محلي

إيداع ما يقارب 13.400 تصريح سنوي بأجور العمال بوهران

الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء :

 

سجلت وكالة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء بوهران سنة 2019, إيداع أرباب العمل لما يقارب 13.400 تصريح سنوي بأجور العمال, حسبما علم من هذا الصندوق.

فمن بين أكثر من 18.000 مؤسسة وإدارة عمومية قامت 13.354 منها إلى غاية نهاية الأسبوع الماضي بإيداع التصاريح السنوية لأجور عمالها الخاصة بسنة 2019، و قد انتهت عملية التصريحات السنوية بأجور العمال في 31 يناير الماضي فيما تقدم العديد من أرباب العمل لإيداع تصاريحهم السنوية بأجور العمال بعد هذا التاريخ, وفقا للمصدر ذاته, الذي اكد أن هؤلاء سيدفعون "غرامات تأخير".

و قد انجر عن هذه الإيداعات التصريح بأجور أكثر من 358.334 مؤمن له اجتماعيا في المؤسسات العمومية و الخاصة والإدارات، وتكمن أهمية التصريح السنوي للأجور في تسهيل عملية فتح الحقوق بالنسبة للمؤمنين لهم اجتماعيا وتحيين بطاقات "الشفاء" وتصفية ملفات المنح العائلية والأداءات المختلفة وملفات التقاعد على اعتبار أن هذا التصريح السنوي يحول بصورة آلية للصندوق الوطني للتقاعد.

وقد شرع الصندوق في التوعية والتحسيس مبكرا مع بداية ديسمبر من السنة الماضية حتى يتمكن أرباب العمل وأصحاب المؤسسات من أخذ الوقت اللازم لإيداع هذه التصاريح دون أخطاء, وفقا لذات المصدر, الذي أشار إلى "أنه كثيرا ما يتم ايجاد أخطاء في التصاريح المودعة تتسبب في تأخرات كثيرة في الخدمات المقدمة للمؤمن له اجتماعيا".

و بهدف تسهيل مهام إيداع والتحقق من التصريحات السنوية للأجور لما يصب وعصرنة التعامل مع أرباب العمل تم إدراج خدمة إلكترونية جديدة عبر بوابة التصريح عن بعد وهي التحقق من التصريح السنوي للأجور والأجراء قبل إيداعه كما يمكن أيضا تحميل ملفات وتفاصيل أخرى تتعلق بالتصريح بالعمال بالأجراء وخدمات أخرى.

و في نفس الإطار, تم إدراج خدمات جديدة عبر نفس البوابة على غرار طلبات ترقيم المؤمن لهم اجتماعيا وانتسابهم و بطاقات "الشفاء", وفقا لذات المصدر, الذي أضاف أن أرباب العمل أصبح بإمكانهم تحيين ملفاتهم عبر ملء استمارة خاصة تم إدراجها في ذات البوابة.

من نفس القسم محلي