محلي

اخضاع 335 شخص للمراقبة الأمنية بإقليم ولاية سطيف

اسفرت عن توقيف 7 أشخاص تورطوا في قضايا إجرامية

 

أطرت مختلف مصالح الشرطة بسطيف وكذا أمن الدوائر التابعة لها عمليات مداهمة فجائية نهاية هذا الأسبوع، شملت فضاءات وساحات عمومية مختلفة مع نصب نقاط مراقبة ثابتة وأخرى متحركة بأهم المحاور و الطرقات، الغاية منها كبح الخروقات المرورية المحتملة مع فرض شيء من الانضباط المروري، حيث تم تسخير إمكانيات مادية وبشرية هامة.

 

عمليات المداهمة التي تمت على مستوى أمن الولاية وبعض أمن الدوائر شهدت تأطير عديد الأنشطة أهمها، اخضاع 335 شخص للمراقبة الأمنية، و39 آخرين لدراسة معمقة بسبب عدم حيازتهم لوثائق تثبت هويتهم، إضافة لتواجدهم بأماكن مشبوهة.

هذا وقد أفضت هذه العملية عن توقيف 7 أشخاص ثبت تورطهم في قضايا مختلفة (حمل أسلحة بيضاء، حيازة مخدرات ومهلوسات).

وبخصوص المركبات فقد تم مراقبة وتنقيط 430 مركبة و61 دراجة نارية تم التأكد من وثائقها، وسجلت خلال ذات الفترة 162 مخالفة مرورية تم تحريرها إضافة إلى تحرير 15 جنحة مرورية، وتورط سائقو الدراجات النارية في 33 مخالفة أفضت لوضع هذه المركبات بالحضيرة.

وأوضحت المصالح الأمنية ذاتها في بيان لها تلقت "الرائد" نسخة منه أنها تبقى تتصدى من خلال عملها الوقائي لكافة أشكال الإجرام الحضري ساعية الى ضمان حضور  أمني دائم لمختلف وحداتها، في سبيل ضمان أمن وسلامة المواطن، آملة في ذات الوقت أن يساهم المواطن في  التبليغ عن أية أفعال مجرمة قانونا لأن ذلك سيساهم حتما  رفع مستوى فعالية مصالحها.

على صعيد آخر بادرت مصالح الشرطة بسطيف بتنظيم حملة تحسيسية موجهة لسواق مختلف وسائل النقل الجماعية عبر محطات نقل المسافرين البرية وكل المواقف الأخرى، من خلال تحسيس هذه الفئة، بضرورة احترام قانون المرور واتباع مختلف قواعد السلامة المرورية الكفيلة بحمايتهم وخماية مرافقيهم، مع تذكيرهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم بإعتبارهم يتكفلون وبصفة يومية بنقل اعداد هامة من الكواطنين، وهذا سعيا إلى المساهمة في التقليل من فاتورة حوادث السير التي غالبا ما تكون هامة إطا ما تعلق الأمر بهطا النوع من الوسائل.

الحملة جاءت بمبادرة من قبل مصالح الشرطة بسطيف التي لاحظت إرتفاعا طفيفا خلال الأسبوع الجاري مقارنة منع حصيلة الاسبوع الطي سبقه، وارتأت أن تستهدف مستعملي وسائل النقل الجماعية (سيارات الأجرة، الحافلات) ل، حيث تمت الحملة بالمحطة  البرية  لنقل المسافرين  الكائنة بعاصمة الولاية كونها تحتوي أكبر عدد من سواق هطا النوع من المركبات، ناهيك عن باقي محطات النقل الثانوية التي تم إستحداثها مؤخرا، حيث عكف إطارات الشرطة على تذكير السائقين بضرورة احترام قانون المرور ومختلف قواعد السلامة المرورية وما ينجر عنها في حالة عدم احترامها، كما تم توزيع عدد من مطويات تحسيسية تتضمن مختلف قواعد السلامة المرورية.

هذا وتبقى مصالح الشرطة بسطيف تسعى داوما الى تبني أنشطة تحسيسية توعوية مماثلة الهدف منها الحد من ظاهرة حوادث المرور التي تسجل أرقاما لا يستهان بها وتخلف عدد معتبر من الجرحى والقتلى ناهيك عن الخسائر المادية

في إطار أنشطها الرامية إلى صد مختلف الأنشطة التجارية غير الشرعية وكبح كل الممارسات التي قد تعرض المستهلك لمخاطر صحية، تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف من حجز كمية هامة من (كبد الدجاج) غير الصالحة للاستهلاك البشري ناهزت الـ 01 قنطارا، كونها مجهولة المصدر ولا يحوز صاحبها أية وثيقة تتيح له ممارسة هذا النشاط.

العملية أطرت من قبل أفراد الشرطة العاملين على مستوى أمن دائرة عين أزال الواقعة جنوب عاصمة الولاية إثر  عملية مراقبة تمت وسط المدينة، تم خلالها توقيف شاحنة مجهزة بغرفة تبريد تم اخضاعها للمراقبة الأمنية، حيث تبين أنها محملة بكمية معتبرة من كبد الدجاج  مجهولة المصدر والتي كانت تنقل دون ون حيازة ناقلها أية وثيقة أو شهادة تتيح له ممارسة هذا النشاط أو تثبت مصدرها أو حتى سلامتها.

استكمالا لإجراءاتها وبعد فتح تحقيق معمقا في ملابسات القضية، قامت ذات المصالح بعرض عينة من تلك الكمية   على الطبيب البيطري، الذي أكد أنها غير صالحة تماما للاستهلاك البشري ويجب إتلافها فورا.

وأعدت المصالح المحققة ملفا جزائيا ضد المخالف، في شأن نقل وتسويق لحوم غير صالحة للاستهلاك البشري، ممارسة نشاط دون القيد في السجل التجاري، وهو ما يتعارض والقواعد القانونية المذكورة في القانون المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش، أرسل إلى الجهات القضائية للبت فيه.

من نفس القسم محلي