محلي

حجز كميات معتبرة من الأقراص المهلوسة بأحياء سطيف

في إطار محاربة جرائم الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية

تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف من وضع حد لنشاط أحد أخطر مروجي المخدرات والمؤثرات العقلية وسط مدينة سطيف، مع حجز كمية معتبرة منها والتي قدرت بـ 1500 قرصا، إضافة إلى مبلغ مالي قدره 14800 دج هو من عائدات ترويج هذه السموم.

العملية أطرت من قبل أفراد الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بسطيف، وجاءت عقب ورود معلومات تفيد بتورط شخص في مجال الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية وسط شباب مدينة سطيف، ليتم إطلاق تحريات أفضىت إلى تحديد هوية المشتبه فيه، وبعد وضع خطة محكمة من قبل عناصر ذات الفرقة و الترصد له تم ضبطه في حالة تلبس وهو بصدد ترويجه المؤثرات العقلية متن مركبته السياحية.

استكمالا للتحريات، تم استصدار إذن بتفتيش منزله صادر عن وكيل الجمهورية لدى محكمة سطيف، سمح بحجز 1500 قرصا من المؤثرات العقلية ومبلغ مالي قدره 14800 دج من عائدات الترويج.

الضبطية القضائية وبعد استكمال كافة الإجراءات القانونية، أنجزت ملفا جزائيا ضد المتورط عن تهمة الممارسة غير الشرعية لمهنة الصحة، حيازة أدوية صيدلانية لغرض البيع دون رخصة، قدم بموجبه أمام الجهات القضائية المختصة.

وفي إطار جهودها الرامية إلى مكافحة جرائم الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية، تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف في عملية أخرى من توقيف شخص في العقد الثالث من العمر ضبط بحوزته ما يناهز الـرطل من المخدرات "كيف المعالج"، و85 قرصا من المؤثرات العقلية كان بصدد بترويجها وسط مدينة العلمة.

العملية أطرتها فرقة البحث والتدخل BRI بأمن الولاية، وذلك عقب استغلالها لمعلومات تفيد بتورط شخص في نشاط ترويج المخدرات وسط مدينة العلمة، ووقوفا على صحة المعلومات باشرت ذات الفرقة تحرياتها المعمقة باستغلالها لكافة المعلومات التي من شأنها أن توصلهم للمشتبه فيه والأماكن التي يرتادها، وبعد عملية تتبع وترصد تم توقيف المشتبه فيه الذي ضبط في حالة تلبس وبحوزته مايناهز الرطل من المخدرات (كيف معالج)، عبارة عن صفائح كان يخفيها داخل قميصه ومواصلة لتحقيقاتها تم استصدار إذن بتفتيش مسكن المتورط صادر عن النيابة المحلية، أين تم حجز كمية من المؤثرات العقلية قدرت بـ 85 قرصا مهلوسا .

الضبطية القضائية وبعد استكمالها الإجراءات القانونية، أعدت ملفا جزائيا ضد المتورط عن تهمة حيازة المخدرات من أجل الإتجار غير الشرعي، أحيل بموجبه إلى الجهات القضائية المختصة.

إضافة إلى هذه العمليات وضمن أنشطها الرامية إلى صد مختلف الممارسات التجارية غير الشرعية خاصة تلك التي قد تعرض المستهلك لمخاطر صحية محتملة، تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف من حجز كمية هامة من اللحوم البيضاء مجهولة المصدر ناهز وزنها الـ 04 قناطير بعد أن تم حجزها أثناء نقلها متن مركبتان غير مهيأتان لنقل هذا النوع من المنتجات سريعة التلف ودون احترام صاحبيها أدنى شروط الصحة والنظافة.

العملية أطرها أفراد مجموعة التطهير والنظافة التابعة للمصلحة الولائية للأمن العمومي بأمن الولاية، وجاءت اثر عملية مراقبة قام بها عناصر ذات الفرقة على مستوى أحياء وسط عاصمة الولاية سطيف، أين تم ضبط مركبتان إحداهما سياحية والأخرى مثلجة غير أنها ليست مهيأة، تنقلان كميات هامة من اللحوم البيضاء، دون حيازة أي وثيقة من شأنها أن تثبت مصدر اللحوم أو صلاحيتها للاستهلاك البشري، فضلا عن كون صاحبيها لم يحترما شروط نقل تلك المواد سريعة التلف، ليتم حجز الكمية التي ناهزت الــ 04 قناطير مع توجيه عينة منها قصد الكشف مع فتح تحقيق معمق في ملابسات القصية قصد تحديد مصدر ووجهة تلك اللحوم.

استكمالا لإجراءات القانونية، الضبطية القضائية أعدت ملفا جزائيا ضد المخالفين في شأن تخزين ونقل لحوم بيضاء دون احترام الشروط القانونية للصحة والنظافة، ما يتعارض والقواعد القانونية المذكورة في القانون المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش، أرسل للجهات القضائية المختصة للبت فيه.

 

من نفس القسم محلي