محلي

إحصاء 20 صنفا من الطيور المهاجرة بمنطقة الطاسيلي

اليوم العالمي للمناطق الرطبة:

 

أحصت محافظة الغابات بولاية إيليزي 20 صنفا من الطيور المهاجرة عبر المناطق الرطبة والمسطحات المائية بمنطقة الطاسيلي آزجر، حسبما علم من مسؤولي المحافظة.

وتشكل هذه المناطق الرطبة والمواقع المائية محطات هامة للطيور المهاجرة، على غرار إيفني وأميهرو ووادي جرات و وادي أهرير الذي صنف منطقة رطبة ذات أهمية عالمية ضمن قائمة إتفاقية "رامسار" الدولية الخاصة بالمناطق الرطبة في فبراير 2001، لكونها تضم مجموعة من البرك المائية وبها أنواع عديدة من الأسماك والطيور، كما اوضح نفي الصدر في إطار إحياء اليوم العالمي للمناطق الرطبة (2 فبراير).

وضمن أنشطة إحياء هذه المناسبة التي تحمل هذه السنة شعار "المناطق الرطبة والتنوع البيولوجي", نظمت محافظة الغابات خرجة ميدانية لفائدة تلاميذ المدارس إلى المسطحات المائية بمنطقة تيفرتين (80 كلم عن مقر الولاية).

وأقيمت في إطار هذا النشاط الذي نظم بالتنسيق مع مختلف الهيئات والجمعيات الفاعلة على غرار مديريات البيئة والحماية المدنية و السياحة والصناعة التقليدية, جملة من الفقرات التحسيسية حول حماية البيئة وتقديم حصة تطبيقية حول كيفية رصد ومراقبة الطيور المهاجرة من طرف مصالح الغابات.

كما قدم عرض تحسيسي من طرف أعوان الحماية المدنية حول أخطار السباحة في مثل هذه المسطحات المائية، إلى جانب برمجة على هامش هذه الخرجة نشاطات للأطفال في الرسم والعدو الريفي.

وستتواصل فعاليات إحياء هذه المناسبة العالمية على مدار الأسبوع من خلال تنظيم حملات تحسيسية حول أهمية الحفاظ على النظام البيئي، بالإضافة إلى تنظيم معرض صور للمناطق الرطبة و الطيور المهاجرة التي تم رصدها محليا، إلى جانب معروضات لمختلف منتجات المرأة الريفية خاصة المتعلق منها بالمناطق الرطبة.

من نفس القسم محلي