محلي

التعريف بجهاز الجمارك ومهامه الرقابية محور تظاهرة احتفالية ببومرداس

بمناسبة اليوم العالمي للجمارك

احتضنت، مؤخرا دار الثقافة رشيد ميموني ببومرداس فعاليات التظاهرة الاحتفالية التي نظمتها مفتشية أقسام الجمارك بالولاية، تزامنا واليوم العالمي لجهاز الجمارك.

المفتشية ومن خلال التظاهرة فتحت أبوابها أمام الجمهور ومختلف الهيئات الفاعلة في الميدان، للتعريف بجهاز الجمارك والأدوار الهامة التي يقوم بها، وذلك تحت إشراف المدير الجهوي للجمارك وحضور السلطات الولائية.

من جهة أخرى، شهدت الاحتفالية عدة محاور أساسية في البرنامج الذي أريد من خلالها التعريف بالجهاز ودوره في الرقابة وتسهيل تنقل الأشخاص والبضائع وحماية الاقتصاد الوطني من مختلف أشكال التهريب، وكذا إبراز مهام الجمركي سواء بالحدود أو على مستوى المطارات والموانئ وإسهاماته الكبيرة في الحفاظ على سلاسة تنقل المسافرين وتوجيههم.

وتم بالمناسبة عرض مختلف المراحل والتطورات التي عرفتها مؤسسة الجمارك بفضل العصرنة واكتساب التقنية والتجارب، أبرزها مشروع الرقمنة واكتساب نظام معلوماتي متطور بالشراكة مع كوريا الجنوبية حسب ما كشف عنه المدير الجهوي الذي سيساعد كما قال في "الرفع من مستوى أداء عناصر الجمارك من حيث الرقابة ومعالجة مختلف العمليات المتعلقة بحركة الأفراد وكذا التعاملات التجارية وتقليص مدة مراقبة السلع والبضائع بطريقة شفافة بإمكانها خدمة مناخ الأعمال والاستثمار في الجزائر.

كما عرفت التظاهرة أيضا تخصيص جانب من البرنامج للتعريف بجهاز الجمارك للجمهور الحاضر وخاصة الشباب لإبراز شروط الالتحاق بالمؤسسة وكيفية إجراء مسابقات التوظيف، إضافة إلى عرض تفصيلي لبنود قانون المالية الجديد لسنة 2020 وما تلعق بشروط استيراد السيارات أقل من 3 سنوات الذي أخذ الكثير من الاهتمام لدى المواطن.

يذكر أن مصالح الجمارك تقوم بعدة مهام على مستوى ولاية بومرداس خاصة بمفتشيات الحدود الثلاثة الواقعة تحت الجمركة في كل من قورصو، بودواو وخميس الخشنة بالتنسيق مع مصالح الرقابة لمديرية التجارة التي تقوم بمراقبة نشاط المستوردين، فيما تقلص دورها على مستوى الموانئ وبالخصوص في الميناء المختلط بدلس المتوقف عن النشاط التجاري منذ عقود

 

من نفس القسم محلي