محلي

مساعي للإعادة بعث تربية الأرانب في الجزائر

الصالون الدولي للفلاحة بوهران:

تعول الجمعية الوطنية "الجيل الجديد" لمربي الأرانب كثيرا على المعارض الفلاحية لإعادة بعث تربية الأرانب واتساع رقعة انتشارها عبر كافة ولايات الوطن مما يسمح بتنويع سوق اللحوم البيضاء في الجزائر حسب استفيد بوهران لدى رئيس هذه الجمعية.

وأبرز بوهدون مجيد لوأج على هامش الطبعة الخامسة للصالون الدولي للفلاحة التي تتواصل فعالياتها بوهران إن من أهداف الجمعية الوطنية الجيل الجديد لمربي الأرانب الجزائرية "إعادة بعث نشاط تربية الأرانب التي تراجعت بسبب عدة مشاكل منها نقص الأدوية و التسويق و غلاء الأعلاف المخصصة لمثل هذه الحيوانات".

وبخصوص الأعلاف أوضح بوهدون أن الأعلاف أصبحت متوفرة في الجزائر غير أن سعرها مرتفع بحيث يتراوح بين 4.500 و 4.600 دج للكلغ الواحد ما يستدعي البحث عن بديل لخفض هذا السعر الذي يثقل كاهل المربي, لافتا أن عدد المصانع المتخصصة في الأعلاف أصبح يقدرب10 وحدات بعد أن كان عددها لا يتعدى مصنع واحد في سنة 2006.

وفي ظل غلاء هذه المادة الأساسية في تربية الأرانب يبقى سعر لحومه مرتفعا في السوق بحيث يتراوح بين 900 و 1.000 دج للكلغ عند القصابين فيما يباع بين 360 و400 دج للأرنب الحي الذي يزن بين 1و 3 كلغ ويبلغ سنه 3 أشهر, وفق رئيس ذات الجمعية الذي يعد مربي للأرانب بتيقزيرت ( تزي وزو).

وتحرص جمعية الجيل الجديد لمربي الأرانب التي تضم أكثر من 100 منخرطا من مختلف ولايات الوطن, على المشاركة في مختلف المعارض ذات الطابع الفلاحي و تنظيم حصص للتذوق بغية نشر ثقافة استهلاك لحم الأرانب و التي هي غير منتشرة بشكل جيد في الجزائر كما أشار إليه مبرزا في ذات السياق أن لحوم الأرانب "غنية بالفيتامينات و البروتينات وتحتل المكانة الثانية في ذلك بعد الأسماك".

وفي إطار تطوير تربية الأرانب في الجزائر فان هذه الجمعية التي تطمح إلى جعل هذا النوع من الأنشطة الفلاحية شعبة قائمة بذاتها فإنها بادرت في يوليو الماضي بعقد اتفاقية مع المعهد التقني لتربية الحيوانات ببابا علي ( الجزائر العاصمة ) تضمن بموجبه حصول المربين على أرانب جزائرية المواصفات تسمى "اتلاف 2006" وفق رئيس الجمعية.

ويعتبر هذه السلالة من أفضل سلالات إنتاج لحم الأرانب في الجزائر حيث أنها تملك مناعة قوية و مقاومة للظروف وسريعة التأقلم وتمتاز بالسرعة في الإنتاج حسبما أشار اليه ذات المصدر مؤكدا أن تربية هذا النوع من الأرانب "أثبت نجاحه".

 

من نفس القسم محلي