محلي

هبوط أسعار النفط وتوقعات بمليون برميل فائض الإنتاج يوميا

توقعات بتضرر أسواق النفط من الفيروس الصيني

شهدت أسعار النفط أمس الأربعاء تراجعا، في الوقت الذي رصدت توقعات وكالة الطاقة الدولية، حول وجود فائض بالسوق خلال النصف الأول من العام الجاري، كفيلة بإزالة المخاوف بشأن الاضطرابات العسكرية التي قلصت الإمدادات الليبية.

وتراجع خام برنت 30 سنتا أو ما يعادل 0.5 % إلى 64.29 دولار للبرميل بعد هبوطه 0.3 % أمس، كما هبط الخام الأمريكي 33 سنتا أو 0.6 % إلى 58.05 دولار للبرميل بعد تراجعه 0.3 % في اليوم السابق.

وقال مدير وكالة الطاقة الدولية إنه يتوقع أن تشهد السوق فائضا بمقدار مليون برميل يوميا بالنصف الأول من العام الجاري، وتابع بيرول قائلا: "أتوقع وفرة في إمدادات الطاقة من حيث النفط والغاز"، وقال هذا هو السبب أن الحوادث التي وقعت، مع مقتل الجنرال الإيراني والاضطرابات الليبية، لم تعزز أسعار النفط.

في غضون ذلك، تزعزع استقرار الأسواق المالية العالمية بفعل ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في الصين، حيث تتركز المخاوف على الأثر المحتمل لوباء على النمو العالمي، ويُذكر انتشار الفيروس بوباء سارس في الفترة بين 2002 و2003.

وتأتي تلك التوقعات وسط تأثير الفيروس على الأسواق المالية، وخاصة مع انتشاره، وذلك في ظل استعداد ملايين الصينيين للسفر في عطلة رأس السنة القمرية.

 

من نفس القسم محلي