محلي

بلدية برج منايل تتدعم بمركز للصناعات التقليدية

بومرداس:

تدعمت، مؤخرا، بلدية برج منايل شرق ولاية بومرداس بمركز جديد للصناعات التقليدية، وفتح المركز أبوابه أمام الحرفيين بالبلدية وحتى البلديات المجاورة الذين منعهم نقص هذه الفضاءات من مزاولة هذا النشاط، مما أدى بالعديد من الصناعات إلى الزوال نتيجة لغياب الفضاءات القادرة على احتضانها.

أكد بعض الحرفيين الناشطين بمدينة برج منايل في تصريحهم لــ"الرائد" أن مركز الصناعات التقليدية الجديد الذي تدعمت به بلديتهم، في الآونة الأخيرة، سيشكل فضاء من شأنه احتضان حرفي المنطقة لمزاولة مختلف الحرف والصناعات التقليدية، إلى جانب كونه سيشكل فضاء لعرض ما تجود بهم أناملهم من صناعات تقليدية.

وأضاف محدثونا أن نقص فضاءات العرض والبيع أدى بالكثير منهم إلى التخلي عن هذه الأنشطة ومزاولة مهن أخرى تدر عليهم بعض المال لإعالة عائلاتهم، وتأسف محدثونا للوضع الذي انحدرت له الصناعات التقليدية في الجزائر والتي تعتبر حسبهم عنصرا هاما من عناصر الهوية الوطنية، مؤكدين في الوقت نفسه أن مثل هاته المراكز ستعمل على حماية ما تبقى من الصناعات التقليدية المهددة بالزوال.

ويذكر أن ولاية بومرداس تتميز بعديد الحرف والصناعات التقليدية عبر مختلف المناطق مثل صناعة الفخار، السلال، الفضة، النقش على النحاس، الألبسة التقليدية... لكن غياب الفضاءات القادرة على احتضانها، وقلة الدعم الموجه لهذه الشعبة أدى بالعديد من الحرفيين الذين توارثوا هذه الصناعات عن أجدادهم إلى الابتعاد عنها، وبالتالي زوالها في صمت.

ويتوجب على الجهات الوصية التدخل لتشجيع الحرفيين على الاستمرار في مزاولة نشاطاتهم التقليدية عبر تقديم المزيد من الدعم لهذه الفئة، وكذا توفير المزيد من المراكز التي من شأنها احتضان هذه الصناعات عبر كل البلديات والقرى، إلى جانب إبراز منتوجات الصناعات التقليدية في مختلف التظاهرات الوطنية وحتى الدولية.

 

من نفس القسم محلي