محلي

جمعية حماية المستهلك تحذر من دوائي "سميكتا" و"بيديلكس"

أكدت خطرها على الأطفال لاحتوائهما نسبة عالية من الرصاص السامة

حذرت، المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك من "اقتناء بعض الأدوية المشتقة من "نيفوروكسازيد"، بالإضافة لأدوية "سميكتا" و"بيديلكس" لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الرصاص السامة"، مؤكدة على "ضرورة أخذ الحيطة والحذر من خلال عملية عدم اقتنائها نهائيا".

 

أفادت منظمة حماية المستهلك، أمس، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بشبكات التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" أنه "ومن هذا المنطلق نلفت انتباه المستهلك من اقتناء أدوية "سميكتا" و"بيديلكس" التي أصبحت هي الأخرى ممنوع استعماله للأطفال والمراهقين أقل من 18 سنة".

وذكرت منظمة حماية المستهلك أنه "سبق لعدة دول وأن قررت سحب هذه الأدوية من صيدلياتها بسبب المضاعفات الخطيرة خاصة دواء "سميكتا" وكذا دواء "بيدليكس" واسعي الانتشار لهما وعلى مضاعفاته الخطيرة والذي أصبح ممنوعا استعماله للأطفال أقل من سنتين".

وأوضحت المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك أنها "عملت على التحذير من منتوجات ذات خطورة عالية على صحة المستهلك من مكملات غذائية مجهولة المصدر والتركيب، وكذا علامات لأدوية ومستحضرات في إطار برنامجها التوعوي في عدة مناسبات وكلما استدعت الضرورة القصوى".

وذكرت ذات المنظمة انه "ورغم متابعة اغلب نشاطات إلا انه لفت أنظارنا الإقبال الكبير من طرف شريحة واسعة من المجتمع على هاته الأدوية مما يدفع بنا اليوم إلى تحذير المستهلك من العواقب المدمرة على المدى القصير والبعيد على الصحة مما يستوجب يقظة من الجميع حتى نؤمن كل المخاطر المحدقة بصحة المواطن".

 

من نفس القسم محلي