دولي

5 قتلى إسرائيليين بأكثر من 5400 عمل مقاوم

حصاد المقاومة بـ2019..

أفاد تقرير لـ"الدائرة الإعلامية" لحركة "حماس"، بأن المقاومة الفلسطينية استمرت خلال العام 2019 لتؤكد إرادة شعبنا وإصراره على الحرية والاستقلال، ونجحت في إفشال مخططات الاحتلال، وتسديد ضربات موجعة لجنوده ومستوطنيه.

وأوضح التقرير أن المقاومة استمرت رغم جنون التطرف والعنجهية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس، ورغم التنسيق الأمني والاستهداف المزدوج.

ورصد التقرير السنوي لحصاد المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة لعام 2019، نجاح المقاومة الفلسطينية الشعبية في كسر القيود الإسرائيلية التي كبلت باب الرحمة في المسجد الأقصى منذ عام 2002، وأردف: "واجهت بتحدٍّ وعزم هجمته (الاحتلال) الشرسة على القدس المحتلة، واشتبكت مع جنوده ومستوطنيه بشكل دائم، خاصة في العيساوية وسلوان ومخيم شعفاط وكفر عقب، وواصلت الرباط في المسجد الأقصى والتصدي لمحاولات تدنيسه".

كما واصلت الضفة عنفوانها في المظاهرات والمواجهات مع الاحتلال رفضا للمخططات الإسرائيلية الأمريكية ومؤتمرات تصفية القضية (صفقة القرن)، وما تتضمنه من عروض اقتصادية ومحاولة مساومة الفلسطينيين بالمال مقابل حقوقهم.

وشهد العام 2019، وفق التقرير، تنفيذ المقاومة لعدد من العمليات النوعية التي أصابت الاحتلال وجيشه ومخابراته في مقتل، واستهلها الشهيد عمر أبو ليلى في عملية مفرق سلفيت، وقد استطاع أبو ليلى أن يطعن جنديًّا ويستولي على سلاحه، ويقتله به، ثم يطلق النار على حاخام مستوطن، ويرديه قتيلًا، ويجرح آخرين، ويختفي لأكثر من 70 ساعة، تاركًا الاحتلال على أقصى درجات الاستنفار والتوتر، بحثًا عنه.

ونجح الإخوة عصافرة في خطف جندي وقتله قرب مستوطنة عتصيون جنوبي بيت لحم، قبل أن تعاجل المقاومة الاحتلال ومستوطنيه الذين ظنوا أن الضفة قد أصبحت لقمة سائغة لهم، بعملية نوعية في عين بوبين، وزرعت خلية للمقاومة عبوة ناسفة في موقع يرتاده المستوطنون غربي رام الله، وفجرتها بتقنية التحكم عن بعد، وقتلت مجندة وأصابت والدها وشقيقها بجراح.

ورصد تقرير عام 2019، تمكن المقاومة من قتل 5 إسرائيليين، وجرح 153 آخرين، وتنفيذ 38 عملية إطلاق نار، و30 عملية طعن ومحاولة طعن، و11 عملية دهس ومحاولة دهس، و87 عملية زراع وإلقاء عبوات ناسفة، وبلغت عمليات إلقاء الحجارة ما نسبته 37% من أعمال المقاومة بواقع 2026، فيما بلغت نسبة أعمال المقاومة المؤثرة والنوعية 8%، بواقع 423 عملا مقاوما.

وبمجمل أعمال مقاومة 5402 بالضفة والقدس، تصدرت مدينة رام الله أعمال المقاومة بـ 1183، تلتها مدينة القدس بـ 1053 في حين جاءت مدينة الخليل في المرتبة الثالثة بـ 823 عملا مقاوما.

 

من نفس القسم دولي