محلي

الاهتمام بالتكوين في الوسط الريفي وفتح أنماط تكوين جديدة للمعاقين

مدير التكوين المهني ببومرداس يشدد على:

دعا المدير الولائي للتكوين المهني ببومرداس صادق سعادنة مصالحه إلى فتح تخصصات جديدة على مستوى المؤسسات التكوينية، تواكب طبيعة المنطقة وتتماشى مع متطلبات سوق الشغل، كما شدد على ضرورة إيلاء أهمية أكبر للتكوين في الوسط الريفي، وإدماج نمط التكوين عن طريق التمهين لأول مرة خلال الدخول المهني فيفري 2020 على مستوى مركز التكوين الخاص بذوي الإحتياجات الخاصة في قوصو.

ولدى إشرافه على اجتماع عقد، مؤخرا بمعهد التكوين المهني عبد الحق بن حمودة ببومرداس، خصص للدخول التكويني الجديد 2020، أعطى مدير التكوين المهني لبومرداس تعليمات لمصالحه بفتح المزيد من التخصصات في الشعب المهنية التي تتلاءم مع طبيعة الولاية، أبرزها تخصصات جديدة في الفلاحة، وقطاع الصيد البحري، البناء والأشغال العمومية وكذا السياحة.

وفي هذا الصدد، حث سعادنة مدراء المؤسسات التكوينية الذين حضروا الاجتماع إلى تدعيم مركز التكوين المهني لزموري بتخصص في الصيد البحري يتعلق بترميم الشباك، وذلك لاستمالة المرأة الماكثة بالبيت، وفتح المجال أمامها للحصول على تكوين يمكنها من دخول عالم الشغل. مركزا في الوقت نفسه على التكوين في الوسط الريفي، حيث شدد على فتح تخصصات في شعبة الفلاحة كتربية النحل، تقليم الأشجار...

وفيما يخص التحضير للدخول المهني لدورة فيفري 2020، حث المسؤول على ضرورة بلوغ نسبة 70٪ بالنسبة لنمط التكوين عن طريق التمهين، وفتح تخصص جواز الإعلام الآلي في كل المؤسسات التكوينية بداية من الدخول المقبل .

من جهة أخرى، دعا سعادنة إلى ضرورة اجتماع مختلف المجالس بقطاع التكوين المهني ممثلة في مجلس الاساتذة ومجلس التوجيه التقني والبيداغوحي للخروج باقتراحات وتقديم أفكار جديدة تمكن من المساهمة في تطوير القطاع على حد قوله. كما أكد المسؤول الأول عن قطاع التكوين المهني ببومرداس أن تحسين نوعية التكوين بما يتماشى والتكنولوجيات الحديثة، يعتبر من الأولويات التي تسعى المديرية لتحقيقها، وتحيين محتوى البرامج التكوينية من خلال تبادل الخبرات والاجتهاد والمبادرة من طرف المكونين. يضاف إليها تفعيل وتكثيف الخرجات الميدانية الخاصة بلجنة المرافقة لاستطلاع عروض التكوين وتنصيب المتهمين على مستوى المؤسسات، كاشفا في الأخير عن برمجة اجتماع خاص بالملحقات التكوينية لدراسة مخطط التكوين بكل ملحقة وذلك يوم غد الخميس الموافق لــ 09 جانفي 2020.

 

من نفس القسم محلي