دولي

"الأورومتوسطي": 500 انتهاك إسرائيلي في القدس الشهر الماضي

إصابة عشرات الفلسطينيين وإسرائيلي في 49 مواجهة بالأسبوع الأخير

رصدت منظمة حقوقية أوروبية، نحو 500 انتهاك لسلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة خلال ديسمبر الأخير "بدعم أمريكي وصمت دولي"، جاء ذلك في تقرير لـ"المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، مقره جنيف، حمل عنوان "انتهاكات حتى الساعة الأخيرة"، وذكر المرصد أن "الانتهاكات تصاعدت في القدس الشهر الماضي، بقرار من أعلى مستوى سياسي إسرائيلي، ودعم أمريكي وصمت دولي، وسط تسارع محاولة "إسرائيل" إنهاء الوجود الفلسطيني وتغيير طابع المدينة وهويتها".

وأوضح أن "القوات الإسرائيلية ارتكبت خلال ديسمبر 495 انتهاكًا، موزعة على 16 نمطًا من انتهاكات حقوق الإنسان، غالبيتها انتهاكات مركبة"، وشملت الانتهاكات، حوادث إطلاق نار واعتقالات واعتداءات مباشرة شملت أطفالا ونساء، إضافة إلى هدم منازل وممتلكات، واستنكر المرصد "تجاهل الأمم المتحدة للانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس"، مشيرًا إلى أن التجاهل "شجّعها على ارتكاب المزيد من تلك الانتهاكات دون الشعور بحتمية المحاسبة".

وبيّن التقرير أن "المستوطنين نفذوا اقتحامات على مدار 23 يوما من الشهر، وأن عدد الذين اقتحموا المسجد الأقصى خلال 2019 وصل إلى 29610 مستوطنين"، كما رصد "اعتقال 4 صحفيين، ضمن سياسته في منع تلفزيون فلسطين الرسمي من العمل في القدس، وكذلك واصلت ملاحقة العمل الفلسطيني الرسمي".

وحذر الأورومتوسطي من "الخطط الإسرائيلية الرامية لهدم المزيد من المنازل والأحياء السكنية في القدس، لصالح تنفيذ مشاريع استيطانية وتغيير الطابع الديمغرافي في المدينة"، كما جدد دعوته للأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها في وقف انتهاك "إسرائيل" لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والضغط على السلطات الإسرائيلية لوقف انتهاكات ضد السكان الفلسطينيين في القدس.

إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، عشرات الفلسطينيين، في الساعات القليلة الماضية، وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: إن القوات الإسرائيلية اعتقلت 3 فلسطينيين قرب قرية سالم، زاعمًا أنه "ضبط بحوزتهم زجاجات حارقة جاهزة للإلقاء".

وأشار -في تصريح مقتضب-إلى أن قوات الاحتلال نقلت المعتقلين الثلاثة إلى الجهات المختصة لـ"التحقيق".

وشهد الأسبوع الماضي إصابة عشرات الفلسطينيين بالرصاص الحي والمطاطي والشظايا والاختناق بالغاز في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، فيما أصيب إسرائيلي بجراح، وذلك ضمن 49 مواجهة في مختلف المدن الفلسطينية، تخللها إلقاء الزجاجات الحارقة والأكواع المتفجرة ومحاولة طعن.

كما وشهد منتصف الأسبوع، إلقاء شبان فلسطينيين زجاجاتهم الحارقة تجاه قوات الاحتلال في منطقة مجدال عوز، وذلك ضمن 12 مواجهة تخللها تفجير عبوة ناسفة في مستوطنتي كرم تسور، وشافيه شمرون، ويوم الإثنين الماضي، أصيب فلسطينيان بالرصاص الحي، والمطاطي في الضفة الغربية، وذلك ضمن 7 مواجهات.

ويوم الأحد، أصيب 13 فلسطينيا بالرصاص الحي المطاطي في الضفة والقدس، كما ألقى شبان فلسطينيون زجاجاتهم الحارقة تجاه الاحتلال في محيط قبر يوسف، وحلحول، والعيسوية، وذلك ضمن 8 مواجهات، أما السبت، فقد ألقى شبان فلسطينيون زجاجاتهم الحارقة تجاه قوات الاحتلال في مخيم الفوار، فيما أحصيت 4 نقاط مواجهات.

 

من نفس القسم دولي