محلي

المياه القذرة تهدد المستثمرات الفلاحية ببن شود

بومرداس:

يشتكي مواطنو قرية شراردة التابعة لبلدية بن شود ببومرداس من تسرب مياه الصرف الصحي داخل المستثمرات الفلاحية، الأمر الذي بات يشكل خطرا على النشاط الفلاحي بالمنطقة وكذا صحة السكان.

كشف بعض مواطني القرية في تصريحهم لـ "الرائد" أن تسرب المياه القذرة قد نجم عن التصدعات التي لحقت بشبكة الصرف الصحي الخاصة بالمنطقة.

وأضاف محدثونا أن هذه المياه خلقت استياء كبيرا لدى الساكنة، بفعل ما خلفته من روائح كريهة وانتشار للبعوض، ولم تسلم منها حتى المستثمرات الفلاحية، بعدما غمرت مياه الصرف الصحي مساحات شاسعة من الأراضي الفلاحية، متسببة في خسائر عدة للفلاحين.

وفي هذا السياق، عبر الفلاحون الناشطون بقرية شراردة عن امتعاضهم من المشكل، كاشفين أن المياه القذرة قد أتت على مستثمراتهم وتسببت في خسائر معتبرة هم في غنى عنها.

وأشار الفلاحون أن التسربات تسببت في إتلاف مساحات واسعة من مستثمرات الزيتون والكروم التي تشتهر بهما المنطقة، علاوة على إتلافها لأزيد من 100 صندوق نحل، الأمر الذي بات يهدد هذا النشاط على حد قولهم.

وذكر محدثونا أن مشكل التسربات قائم منذ حوالي 4 أشهر، وإلى حين كتابة الأسطر لم تكلف السلطات المحلية لبلدية بن شود نفسها عناء التدخل، بل اكتفت ـ حسبهم ـ بوعود لم يتجسد منها شيء على أرض الواقع، وهو ما فسح المجال واسعا أمام معاناة حقيقية للسكان وأزمة صحة عمومية باتت تتربص بهم في كل لحظة.

من جهته، أكد رئيس بلدية بن شود "بوعلام لدادة" أن مشكل الصرف الصحي قد تم القضاء عليه منذ سنتين، لكنه عاد إلى الواجهة بعدما تسبب أحد المستثمرين الفلاحيين بالمنطقة في كسر إحدى القنوات، وذلك من خلال تمريرجراره على هاته الأخيرة.

وأضاف أن مصالحه قد اتخذت إجراءات استعجاليه لمعالجة الوضع، وتم رصد مبلغ 90 مليون سنتيم لإصلاح العطب، موضحا أن سبب التأخر في إصلاح القناة يعود إلى انتهاء الآجال التعاقدية للمقاولة التي كانت مكلفة من قبل بإعادة تجديد قنوات الصرف الصحي بالقرية.

وطمأن رئيس البلدية المواطنين، حيث وعد بأن عملية تجديد شبكة الصرف الصحي بالمنطقة ستنطلق خلال أيام قليلة.

 

من نفس القسم محلي