محلي

توقيف قرابة 400 متهم في جرائم الأسرة، الممتلكات والمعلوماتية بغرداية

خلال حصيلة لعمل الشرطة القضائية للثلاث أشهر الأخيرة

في إطار محاربة الجريمة بشتى أنواعها عالجت مصالح الشرطة القضائية بغرداية خلال 03 أشهر الأخيرة (سبتمبر ، أكتوبر و نوفمبر) 699 قضية مدرجة ضمن قضايا جرائم النظام العام (ماسة بالشيء العمومي، بالأشخاص و الممتلكات، جرائم ماسة بالأسرة و الجرائم المعلوماتية) أين تم توقيف و تقديم 377 شخص منهم أمام الجهات القضائية المختصة و صدرت في حقهم أحكام قضائية مختلفة .

 

وحسب ما أشار له بيان لذات المصالح الأمنية تلقت "الرائد" نسخة منه ففي مجال الجرائم الماسة بالنظام العام تم تسجيل 54 قضية تم انجاز 48 قضية ، أفضت إلى توقيف 90 شخصا متورطا تم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة التي أصدرت في حقهم أحكام قضائية مختلفة.

أما بالنسبة للجرائم الماسة بالأشخاص فقد سجلت مصالح الشرطة القضائية بغرداية خلال ثلاثة (03) أشهر الأخيرة 243 قضية ، توقيف 144 شخص ، من بين أهم القضايا المسجلة من حيث العدد ، تسجيل قضيتي (02) قتل تورط فيها 03 أشخاص ، تم إيداع شخصين 02 منهم رهن الحبس المؤقت في حين لا يزال مشتبه فيه آخر (01) في حالة فرار، في سياق ذي صلة تم معالجة 78 قضية ضرب و جرح عمدي ، 09 قضايا تهديد، 02 قضايا انتهاك حرمة المنزل و 18 قضية تتعلق بانتهاك الآداب، أنجز في حق المتورطين فيها ملفات قضائية و تم تقديمهم أمام النيابة المحلية التي أصدرت في حقهم أحكام قضائية متفاوتة.

بالموازاة مع ذلك و في الجرائم الماسة بالممتلكات تم تسجيل 341 قضية و توقيف 91 شخصا متورطا ، من بين أنواع القضايا المسجلة ، السرقات البسيطة، السرقة الموصوفة، سرقة المنازل، سرقة الهواتف النقالة، تحطيم أملاك الغير، أين تم تشكيل ملفات قضائية في حق المتورطين و تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة.

أما ما تعلق بالجرائم الإقتصادية و المعلوماتية، خلال ثلاثة أشهر الأخيرة فقد عالجت ذات المصالح 36 قضية ، منها معالجة 27 قضية تتعلق بالجرائم الإقتصادية و المالية، تورط فيها 28 شخص ، تم تكوين ملفات قضائية في حقهم و تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة، تسجيل 09 قضايا متعلقة بالجرائم المعلوماتية، تورط فيها 03 أشخاص في قضايا المساس بحرمة الحياة الخاصة للأشخاص و كذا قضية عرض و بيع سلع محظورة عبر الانترنت أين تم تقديم المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية المختصة بعد تكوين ملفات قضائية في حقهم.

هذا و تسعى دوما ذات المصالح إلى التقليل من مختلف هذه الجرائم، مـن خـلال تدعيـم مساعيها الميدانيــة بتكثيف حملات التحسيس و التوعية باستغلال مختلف الفضاءات بالتنسيق مع مختلف الشركاء الاجتماعيين بالميدان، على غرار الفعاليات الجمعوية، الفضاءات المفتوحة، دور الشباب... الخ.

و تنوه دوما مصالح الأمن الوطني إلى ضرورة مساهمة المواطن في المعادلة الأمنية، كونه شريك فعال في استتباب الأمن و الحفاظ على السكينة العامة، و هذا من خلال التبليغ عن كل ما من شأنه المساس بأمنه و سلامته، عبر الأرقام الخضراء (1548 – 17 – 104) المسخرة 24/24 ساعة.

 

من نفس القسم محلي