محلي

استحداث 3885 منصب عمل دائم والقطاع الفلاحي يتذيل الترتيب

حسب حصيلة لوكالة "كناك" ببومرداس

تمكن الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة "كناك" من استحداث 3885 منصب شغل دائم لفائدة الشباب البطال بولاية بومرداس، حسب حصيلة قدمها الصندوق، في إطار الأبواب المفتوحة حول دعم إنشاء المؤسسات المصغرة، التي عقدت مؤخرا.

وتوزعت مناصب العمل المستحدثة حسب الحصيلة التي حددت إلى غاية نهاية نوفمبر المنصرم على عدة قطاعات، حيث نال قطاع الخدمات نصيب الأسد بــ 1379 منصب، يليه قطاع النقل بــ 1021 منصب، 739 منصب لقطاع الصناعة و565 منصب في مجال البناء والأشغال العمومية، ليأتي في الأخير القطاع الفلاحي والصيد البحري بــ181 منصب.

وكشفت الحصيلة ذاتها عن المصادقة على 2351 ملف أمام لجنة الانتقاء لإنشاء مؤسسات مصغرة تمثلت في 1420 صيغة مصادقة وتمويل ( (CSV، كما تم قبول 1420 ملف من طرف البنوك العمومية أي ما نسبه 74 بالمائة و تمويل 1380 مشروع، أي بنسبة تمويل قدرها 97 بالمائة.

من جهة أخرى وكالة "كناك" أن نسبة تحصيل مبلغ السلفة بدون فائدة الممنوحة لأصحاب المشاريع خلال الفترة الممتدة من ديسمبر 2004 إلى شهر نوفمبر 2019 قدر بـنسبة 57%، فيما بلغ معدل التحصيل لسنة 2018 نسبة 88.12%، وبنسبة 42% في سنة 2019.

كما أكدت الوكالة أنها قامت بسلسلة من الإجراءات الجديدة أقرتها المصالح الوصية كرفع التجميد على كل النشاطات في مرحلة التوسيع، أين قررت الوصاية رفع التجميد عن كل عملية توسعة النشاط، والاستفادة من المحلات التجارية من خلال تخصيص 494 محل موزع على مستوى الولاية لفائدة أصحاب المشاريع. وتشجيع المؤسسات الناشئة قصد التكفل الأحسن والاستقبال الجيد لأصحاب الأفكار الابتكارية، مع تخصيص رواق أخضر ومكتب خاص للتوجيه والمرافقة لفائدتهم، بالإضافة إلى تنصيب خلية على مستوى المديرية العامة لمتابعة العملية وأيضا تشجيع روح المقاولاتية بتنظيم دورات تكوينية تحسيسية لفائدة البطالين المسجلين لدى وكالات التشغيل كطالبي عمل، حيث شارك 111 متكون في هذه الدورات في إطار التأمين عن البطالة.

وككل سنة، تكشف الإحصائيات المقدمة سواء من طرف وكالة "أونساج" أو "كناك" عن تذيل القطاع الفلاحي والصيد البحري مؤخرة الترتيب من حيث مناصب العمل المستحدثة بالولاية، وهو ما يعكس عزوفا كبيرا للشباب عن هذين القطاعين الهامين اللذان تعول عليهما الدولة كثيرا لإنعاش الاقتصاد الوطني وانتشاله من التبعية للمحروقات.

مما يستدعي من الجهات الوصية التدخل لإصلاح الخلل القائم، عبر تقديم المزيد من التشجيعات والامتيازات والتسهيلات للفلاحين لجذب أكبر شريحة من الشباب البطال نحو هاذين القطاعين. خاصة وأن ولاية بومرداس تعتبر فلاحية بالدرجة الأولى، ورائدة في إنتاج عدة محاصيل، في مقدمتها فاكهة العنب، علاوة على توفرها على شريط ساحلي هام وبالتالي إمكانيات صيدية معتبرة.

 

من نفس القسم محلي