محلي

توقيف متورطين في عمليات قرصة للحسابات الفايسبوكية بسطيف

بغرض ابتزاز أصحابها

تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف بحر الأسبوع الجاري من توقيف شخص تورط في عمليات قرصنة لحسابات شخصية لمواطنين وهذا عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وبابتزاز أصحابها فور استحواذه على صور وملفات لهم من خلال إجبارهم على صب أموال في حسابه الشخصي مقابل استرجاعها.

 

العملية أطرتها الضبطية القضائية بأمن دائرة عبن الكبيرة بالتنسيق مع فرقة مكافحة الجريمة المعلوماتية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن الولاية، وجاءت عقب بلاغ أورده مواطن عبر الصفحة الرسمية للمديرية العامة للأمن الوطني "فيسبوك"، يفيد خلاله بتورط صاحب إحدى الصفحات على شبكة "الفايسبوك" في عمليات قرصنة لحسابات شخصية مع ابتزاز أصحابها واستلام أموال مقابل استرجاع صورهم.

  فور ذالك باشرت فرقة الشرطة القضائية بأمن الدائرة تحرياتها الواسعة التي جندت لها كافة الإمكانيات البشرية والتقنية، وعقب تحقيقات معمقة تمكنت مصالح الشرطة من تحديد هوية الشخص المطلوب وتوقيفه، هذا الأخير كان يقوم بالتواصل مع من يرغب بقرصنة أي حساب واضعا له حسابا بريديا جاري ليتم صب المبلغ المالي المتفق عليه.

بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية، تم إعداد ملف جزائي ضد المعني عن تهمة الترويج لعمليات قرصنة حسابات فيسبوك، أحيل بموجبه الى الجهات القضائية المختصة، هذا وتدعو مصالح أمن ولاية سطيف كل المواطنين ومستخدمي شبكة الانترنت وخاصة مختلف مواقع التواصل الاجتماعي إلى الاستعمال العقلاني والذكي لها، وتجنب كل ما من شأنه أن يمس أو يسيء بالحياة الخاصة للأشخاص.

وفي عملية أخرى في إطار مساعيها الرامية إلى  محاربة جميع  مظاهر الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية، تمكنت مصالح أمن ولاية سطيف بداية الأسبوع الجاري من تفكيك مجموعة إجرامية تتشكل من 03 أفراد تراوحت أعمارهم بين 18 و 30 سنة، كانوا بصدد ترويج كمية من المخدرات وسط مدينة سطيف، العملية سمحت بحجز ما يناهز الــ 450 قرصا من المؤثرات العقلية.

تعود حيثيات العملية الى عطلة نهاية الأسبوع المنصرم أين تم استغلال معلومات من قبل أفراد فرقة البحث والتدخل BRI التي كانت  تفيد  باحتمال قدوم مركبة مشبوهة من إحدى الولايات الشرقية باتجاه مدينة سطيف متنها أشخاص يحوزون كمية من  المؤثرات العقلية قصد الترويج وسط شباب مدينة سطيف،  على الفور تم وضع خطة محكمة مكنت أولا المحققين من التعرف على مواصفات المركبة المشبوهة مع توقيفها بالمدخل الشرقي للمدينة، أين أخضعت لعملية مراقبة تبين من خلالها أنها تقل 03 أشخاص ينحدرون من إحدى الولايات الشرقية، ضبط بحوزة أحدهم قرابة 450 قرصا من المؤثرات العقلية.

الضبطية القضائية وبعد استكمال كافة الإجراءات القانونية أنجزت ملفا جزائيا ضد المتورطين الثلاثة، عن تهمة الممارسة غير المشروعة لمهنة يبع الأدوية، قدموا بموجبه أمام الجهات القضائية المختصة.

 

من نفس القسم محلي