دولي

كوشنر الْمَغَارِبَةُ يَرْفضُونَكَ وَهذه الْأَسْبَابُ

القلم الفلسطيني

يَعِيشُ الْمَغْرِبُ الْيَوْمَ تَحَوُّلًا مِنْ جهتين من جهة الشعب الذي يراكم غضبه "ويكمدها في قلبو" ويطمح للتغيير ورفع مشقة الأزمة عنه وتجاوز حدة الاستبداد المخزني وانغلاق أفق الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي، ومن جهة ثانية هي سلطة النظام المغربي الساعية إلى مخططات لتغيير كفة القوة دون الشعب باستهداف منظومة القوى الحية في المغرب وتصفية المقومات الحية في الشعب المغربي ليكون النظام المغربي في الأخير ضمن الأبناء البررة خدام الأجندة الاستكبارية العالمية، التي توصي بتفريغ الشعوب وتفتيت طريق الوعي والهوية والأخلاق، لمنع بوادر أي موجة ثانية التي تبدأ بالوعي بالداء وتنتهي بإزالته خصوصاً وأن زلزال الحراك في المغرب العربي بدأ يرعد.

فِي هَذَا السِّيَاقِ الدَّوْلِيِّ الْاِسْتِكْبَارِيِّ الَّذِي يَخْطُو النظام المغربي فيه خطوات حثيثة من أجل تحقيق توصياته، فإن النظام المغربي في المرحلة الأخيرة عرف تحولا متصاعدا في إستراتيجية تطبيعه وتنسيقه مع الاستكبار العالمي خصوصا مع المنظومة الصهيونية والأمريكية لدفع النظام المغربي لدعم خطوات الاستكبار العالمي التصفوية وتعزيز المشروع الصهيوني وأحقية الدولة العبرية مقابل ما يمكن كسبه النظام من تعزيز دولي صهيوني وأمريكي خاص لضرب منظومة مقومات الشعب المغربي والحفاظ على ديمومة الكرسي المخزني.

قَدْ يَتَعَجَّبُ الْبَعْضُ مِنْ كَيْفِيَّةِ اِسْتِفَادَةِ دَوْلَة مِنْ شَرْعِيَّة وَمِصْدَاقِيَّة الْخَارِجِ الْاِسْتِكْبَارِيِّ لضرب شعبها وتفريغه.

هو كذلك فالشعب المغربي والشعوب عموما عقبة في إنجاز مشروع الاستكبار وتنزيل صفقات المتطرفين وعقبة في تحقيق مشروع إقامة الدولة العبرية كما صرح بذلك نتياهو، بل الشعوب أشد مهدد حتى لأمريكا والمشروع الصهيوني والاستعماري الغربي أكثر من المقاومة، فتحررها من الأنظمة العربية هو تحرر ضمني من أنظمة تمثل سياجات كانت تحمي الكيان الإسرائيلي المزروع داخل الشعوب العربية والإسلامية، بل وَتَحَرُّرُهَا مِنَ الْمَنْتُوجَاتِ الْقطرِيَّةِ الْحُكَّامِيَّةِ ممكن أن يفضي مستقبلا إلى تخلص الشعوب من سرطان دخيل ومصنع هؤلاء المنتوجات العربية وهو الكيان..

أعود هنا لأحدثكم عن مستوى التواصل المتصاعد بين النظام المغربي وقوى الاستكبار والصفقة، لست هنا بصدد دراسة أو بحث لأنفذ إلى السرد تحليلا وتفصيلا، لكن مطمحي اليوم تقديم مثالين عن هذا التنسيق القديم والجديد في التطبيع وإن كنت سابقا في قراءات قدمت ما يشفي الغليل لربط المنظومة المخزنية بصانعها العالمي من المنظومة الاستعمارية العالمية..

المثال الأول وهو إفراط النظام المغربي في فتح الباب على مصراعيه للاختراق الصهيوني من خلال بوابة التطبيع سواء السرية أو المعلنة، وهي مرحلة متصاعدة بوثيرة سريعة لغايتين :

- من أجل اختراق سياسي عمودي غايته لتعزيز هيكلية النظام المغربي أمنيا واستخباراتيا للقدرة على مواجهة المقومات الحية في الشعب و اجتثاثها.

- ومن أجل اختراق داخلي أفقي يهدف إلى التغلغل في الشعب لبناء كيانات متطرفة عنصرية طائفية لصناعة فوضى مستقبلية تضعف جسم الشعب المغربي على الحراك والتغيير..

وهو التطبيع المغربي الصهيوني بواجهة أمريكية من خلال -هذه المرة- ورقة مهندس الإرهاب كوشنر وزيارته للمغرب، وهي زيارة تأتي في سياق إقليمي تبحث فيه أمريكا عن أطراف داعمة للصفقة إعدادا لقمة المنامة الاقتصادية..

يتلخص التنسيق والتطبيع الأمريكي المغربي اليوم من خلال حضور عراب الصهاينة وأمريكا وهو صبي ترامب الصهيوني المتطرف كوشنر ليزور المغرب ويزور مقابر حاخامات اليهود في المغرب (يَصفّهُمْ بِالصِّدِّيقِينَ)، لست بصدد الحديث عن اليهود في المغرب فالمقال ليس من أجل ذاك.

لكن الحديث هنا عن اختراق أمريكي صهيوني -في شخص كوشنر- لا يرغبه المغاربة لتنافي ذلك مع أصول المغاربة وهويتهم وفكرتهم تجاه القضية الفلسطينية وعقيدتهم التي ترغب في الحق وترفض الإجرام بنظام الصفقات.

ولهذه الأسباب التي سنسردها يرفض المغاربة زيارة كوشنر احتجاجا وغضبا من زيارة شخصية تابعة لمنظومة عنصرية :

- السبب الأول : كوشنر هو صهر ترامب صاحب المدرسة الأنجيلية المسيحية التي تؤمن بالدولة الإسرائيلية اليهودية. فكلاهما خرجا في نفس الوقت للترويج للدولة العبرية والإعلان عن القدس عاصمة إسرائيل، وأحقية اليهود فيها دون استحضار للقوانين الدولية والحقوقية التي تؤكد أحقية الشعب الفلسطيني بالأرض وتجرم الكيان الإسرائيلي كدولة احتلال وتكشف عدمية وجود دولة عبرية في التاريخ كما نصت على ذلك تقارير منظمة اليونسكو.

- السبب الثاني : حضور كوشنر هو حضور ورقة صهيونية وشخصية متعطشة للدم، عززت القتل والإجرام في الأمة وغزة وفلسطين، وهو رجل دعم الآلة الصهيونية، بل وحضر إلى الكيان الصهيوني لافتتاح سفارة القدس في ما يسمى تل ابيب في نفس الوقت الذي كانت الآلة الصهيونية تقتل الشباب في مسيرات العودة وغزة. هو يوم شهد حضورا أمريكيا في دولة الكيان لفتح السفارة وتقعيد للدولة القومية العبرية لتجريد الفلسطينيين من كل حقوقهم، وتجريد الأمة من مقدساتها ومسجدها الأقصى في اليوم الذي كانت فيه أبواب النظام المغربي مفتوحة للتطبيع ولزيارات صهيونية بدل رفض التطبيع والتنسيق مع الكيان الإسرائيلي..

- السبب الثالث : وهو الأساس عندي في القراءة عن زيارة كوشنر اليوم، وأن كوشنر نفسه هو الشخصية الإرهابية ومهندس صفقة القرن التي في محتوى بنودها إقامة دولة فلسطين الجديدة، وهي بنود تصفوية للقضية الفلسطينية من جذورها، وهي بنود تسعى علنا إلى تجريد الفلسطيني من حق أرضه لتتدخل قوى خارجية (صهيونية أمريكية خليجية) بالقوة للفصل في قضيته التي تعتبر مقدسة ومشروع تحرير فلسطيني.

وأشد معالم الصفقة وهو ما تم إصداره من قانون القومية الذي يجرد أي فلسطيني من جنسيته وانتمائه للأرض ويجعل أحقية السمو والتميز للعنصر اليهودي.

هذا القانون القومي العنصري الذي وافقت عليه أمريكا وترامب وكوشنر الذي تم استقباله في موائد مغربية هو نفسه القانون الذي سيجرد مغاربة في القدس من جنسيتهم وتاريخهم ووجودهم الذي دام لمدة سبعة قرون.

فهل يمكن لدموع عائلات المصلوحي والعلمي والفاسي والتواتي والمصمودي والحضيكي وغيرها من العائلات المغربية المقدسية أن تدفع سلطة المغرب لإحراج كوشنر على "طاولة العزومية" بسؤال ماذا فعلتم بالمغاربة في القدس بعد قانون القومية وما هو مصيرهم؟ 

بل وأدعو أصحاب الطاولة المغربية المسؤولة والمضيفة لتقديم سؤال لأمريكا.

هشام توفيق

 

من نفس القسم دولي