محلي

زرواطي تطلق مسابقة لتصميم منتوجات انطلاقا من مواد مسترجعة

موجهة لطلاب مدارس التصميم والفنون الجميلة والمتخصصة في التصميم

أطلقت وزارة البيئة والطاقات المتجددة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي مسابقة وطنية للابتكار "تصميم واعادة تدوير" لصنع منتوجات انطلاقا من النفايات المسترجعة والمعاد تدويرها، حسبما أعلنت بالجزائر العاصمة مديرة وكالة أرتيسيمو التي نظمت هذا الحدث، زفيرة ورتسي.

وستمتد المسابقة التي أطلقت منذ 2 ديسمبر 2018 تحت شعار "امنح حياة ثانية لنفاياتك" إلى غاية 11 مارس 2019، أما بخصوص المشاركة في المسابقة، اوضحت ورتسي انها موجهة لطلبة مدارس التصميم و الفنون الجميلة و التجارة و المتخصصة في التصميم و تحويل ادوات الزينة و الاثاث، مشيرة إلى انها يمكن ان تتم بصفة منفردة او عن طريق فرق مكونة من 3 اعضاء على الاكثر.

وستجتمع لجنة التحكيم المكونة من  ممثلي وكالة التعاون الدولي و محترفين في التصميم العصري و فن الخياطة بمساعدة خبراء ما بين 30 و 31 يناير لاختيار الفنانين و المصممين المتأهلين للمرحلة النهائية.

وسيعرض المترشحون المتأهلون للمرحلة النهائية ابتكاراتهم يوم 11 مارس 2019 بمناسبة اليوم الوطني للمؤسسات الناشئة حيث من المفروض ان ينشئوا نموذجا قبل يوم المسابقة.

وتهدف هذه المبادرة تضيف ورتسي إلى ترقية تصميم وصناعة أدوات مختلفة ذات الاستعمال اليومي وادوات مسترجعة بغرض اعادة تدويرها، علاوة على اعادة استخدام المنتوج فإن هذه المسابقة لها بعد اجتماعي واقتصادي.

وبدوره أكد المستشار التقني لبرنامج تحسين فرص الشغل في قطاع الخدمات العمومية، اسلام بن طاهر أن المترشحين يمكنهم اختيار مختلف المواد المتاحة من اجل انجاز اعمالهم لكن هذا سيخضع لبعض الشروط، أبرزها أن تكون المادة المستعملة من نفايات موجودة بكثرة يسهل استرجاعها اما مجانية او غير مكلفة، وأن تكون عملية تحويلها و اعادة استخدامها لا يجب ان تنتج عنها تكاليف اضافية أما بخصوص الاعمال المنجزة يجب ان تكون ذات منفعة و مصنوعة من مواد مسترجعة، كما يجب على مصممها أن يحدد استعمالها و مدة صلاحيتها و تطبيقاتها.

أيمن. ف

 

من نفس القسم محلي