محلي

تزايد مستمر في إيداع طلبات الحصول على براءة الاختراعات في الجزائر

تم إيداع 150 طلبا منذ مطلع السنة

تم منذ بداية السنة الجارية إيداع 150 طلبا للحصول على براءات الاختراع على مستوى المعهد الوطني للملكية الصناعية الذي يوجد مقره بالجزائر العاصمة، حسبما أكده أمس الأحد بسكيكدة رئيس قسم ترقية الابتكارات بذات المعهد زيان يوسف.

أوضح نفس المسؤول في تصريح لـوأج على هامش يوم إعلامي احتضنته دار الثقافة محمد سراج بوسط المدينة يندرج في إطار فعاليات الأيام الجزائرية للجودة والابتكار التي انطلقت في 2 ديسمبر الجاري أن عدد طلبات الحصول على براءة الاختراعات في "تزايد مستمر من سنة إلى أخرى".

وذكر المتحدث أن خلال 2017 تم إيداع 120 طلبا لنفس الغرض مرجعا أسباب ارتفاع الطلبات من سنة إلى أخرى إلى العمليات التحسيسية الدورية التي يقوم بها المعهد لترسيخ ثقافة الملكية الصناعية بصفة عامة وبراءة الاختراع بصفة خاصة والتي خصت مختلف المبتكرين وحاملي المشاريع.

وأضاف ذات المسؤول أن ما يميز هذه الطلبات أنها مودعة من طرف مؤسسات ومراكز بحث وكذا جامعات مشيرا أن خلال سنة 2017 تم تسليم حوالي 400 براءة اختراع عبر الوطن من طرف المعهد الوطني للملكية الصناعية.

وتطرق زيان خلال مداخلة قدمها في هذا اللقاء الإعلامي إلى ماهية هذا المعهد الذي يعمل على دراسة وحماية حقوق الملكية الصناعية من علامات ونماذج ورسوم والتسميات الأصلية بالإضافة إلى تطوير وتعزيز قدرات الاختراع والابتكار بواسطة تدابير تحفيزية.

وأشار كذلك إلى أن الاختراع فكرة لمخترع تسمح علميا بإيجاد حل لمشكل محدد وأن شروط أهلية الاختراع للحصول على البراءة تكمن في أن يكون الاختراع "جديدا وقابل للتصنيع".

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي