محلي

أبواب مفتوحة على البرنامج الفضائي الوطني هذا الاثنين

بالمكتبة الوطنية بالعاصمة

ستنظم وكالة الفضاء الجزائرية أيام أبواب مفتوحة على البرنامج الفضائي الوطني وذلك يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بالجزائر العاصمة، حسبما علم لدى هذه الهيئة.

وأوضح ذات المصدر أن هذه التظاهرة التي ستجري بالمكتبة الوطنية تندرج في إطار تثمين وتعميم انجازات الجزائر في مجال التكنولوجيات والتطبيقات الفضائية خدمة للتنمية المستدامة.

وتهدف هذه الايام الموجهة للجمهور الواسع الذي يضم الأسرة العلمية والمهنيين -حسب المنظمين-إلى "تحسيس المشاركين بإسهام الوسيلة الفضائية في حل اشكاليات التنمية الاقتصادية المستدامة الوطنية"، كما سيسمح هذا الحدث "بإجراء تقييم لاهم جوانب البرنامج الفضائي الوطني في آفاق 2020 سيما منها التكنولوجية والتطبيقية والبشرية التي انجزتها الوكالة الفضائية الجزائرية وهيئاتها العملياتية خلال السنوات الـ 15 الماضية".

ويتضمن برنامج التظاهرة عديد النشاطات من بينها عرض فيلم وثائقي حول انجازات البرنامج الفضائي الجزائري وتدشين معرض لمنتجات ودراسات وانجازات الهيئات العملياتية للوكالة الفضائية الوطنية والمؤسسات الشريكة.

وسيتم خلال هذا اللقاء تقديم مداخلات حول مواضيع "الانظمة الفضائية الجزائرية" و"الاقمار الصناعية الخاصة بمراقبة الارض وتحديد المواقع في خدمة التنمية المستدامة: بحث وتكوين" و"استغلال الاقمار الصناعية خدمة للقطاعات الوطنية" و"ألكوم.سات1 -مراقبة واستغلال أمثل وآفاق".

كما يتضمن برنامج التظاهرة تنظيم مائدة مستديرة حول تطبيقات "الاخطار الكبرى والموارد الطبيعية والمنشآت والاتصالات السلكية واللاسلكية" وسيتميز اللقاء بتقديم ثلاث فرق جزائرية فائزة في مسابقة "تطبيقات الفضاء لوكالة ناسا (ناسا سبايس ابس تشالنج) بمساعدة باحثين من وكالة الفضاء الجزائرية.

وسيشكل برنامجي تعليم علوم الفضاء/علم الفلك وتعليم علوم الفضاء/استشعار عن بعد محور محاضرة متبوعة بنقاش تنظم خلال هذه الابواب المفتوحة التي ستتميز بتقديم عرض للربط بمحطة ارضية ساتلية من خلال ألكوم.سات 1 بين المكتبة الوطنية ومركز الاستغلال ببوشاوي.

أيمن. ف

 

من نفس القسم محلي