محلي

سرطان الجهاز الهضمي في جدول أعمال الأيام الدولية الطبية للسرطان

تعقد الشهر الداخل بوهران

سيشكل سرطان الجهاز الهضمي لاسيما القولون محور الأيام الدولية الطبية الرابعة للأورام السرطانية لوهران المقررة يومي 6 و8 ديسمبر الداخل، حسبما أستفيد لدى المنظمين.

وستعرف هذه الأيام حضور أكثر من 400 مشارك الذين سيسلطون الضوء على بعض المواضيع ذات الصلة بالمحور الذي سيتم مناقشته وعرض معارفهم خاصة في ميادين سرطان الجهاز الهضمي منها العلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي والعلاج المستهدف وغيرها، وفق ذات المصدر.

ولم يكن اختيار الموضوع محل صدفة باعتبار أن سرطان الجهاز الهضمي وسرطان القولون على وجه الخصوص في "ارتفاع مرعب" عند الرجال والنساء، حسبما أكده ذات المصدر.

وفي الجزائر فان هذا النوع من السرطان مصنف في المرتبة الثانية بعد سرطان الرئة عند الرجال والثالث عند النساء وفي ارتفاع من سنة الى أخرى في الجزائر حيث يتم تشخيص سنويا ما بين 10 آلاف الى 12 ألف حالة جديدة للإصابة بسرطان الجهاز الهضمي (المعدة والمريئ والكبد وبنكرياس والمستقيم).

وتنظم هذه التظاهرة من طرف كلية الطب لجامعة وهران 1 " أحمد بن بلة " والمركز الاستشفائي الجامعي لوهران بالتعاون مع الوكالة الموضوعاتية للبحث في علوم الصحة وتحت اشراف جمعية طب الاورام السرطانية لوهران.

أيمن. ف

 

من نفس القسم محلي