محلي

سعر سلة خامات الأوبك يتراجع إلى 79,31 دولار للبرميل

ارتفعت الأسعار إلى مستوى لم تشهده منذ أربع سنوات شهر اكتوبر الحالية

بلغ متوسط سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك),31 79 دولار للبرميل الاثنين مقابل 79,36 دولار يوم الجمعة الفارط حسب ما أفادت به المنظمة هذا الثلاثاء على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 15 نوعا وهي خام صحاري الجزائري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري وخام ميراي الفنزويلي وجيرا سول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجين والكونغولي.

وقد انخفضت أسعار النفط الاثنين الماضي بسوق لندن الدولية خلال الفترة المسائية حيث بلغ سعر برنت المستخرج من بحر الشمال لتسليم ديسمبر القادم 80,05 دولار للبرميل مسجلا انخفاضا بـ 38 سنتا مقارنة بسعر اغلاق السوق يوم الجمعة الماضي.

وقد ارتفعت أسعار النفط إلى مستوى لم تشهده منذ أربع سنوات في بداية شهر اكتوبر الحالية، لكنها بدئت في التراجع خلال الأسبوع في خضم المؤشرات السلبية المتتالية حول التراجع في الطلب، وقد اجمعت أوبك والوكالة الدولية للطاقة في توقعاتهما على انخفاض في الطلب العالمي على النفط بسبب تراجع طلب المستهلكين عموما وكبار المستهلكين نتيجة النزاعات التجارية.

أيمن. ف

 

من نفس القسم محلي