محلي

افتتاح صالون الفلاحة والابتكار بتيزي وزو

بمشاركة أكثر من 180 عارض

تم عرض العديد من المشاريع التجديدية خلال الصالون الوطني الاول للفلاحة و الابتكار الذي افتتح أمس أول بالقاعة المتعددة الرياضات سعيد تازروت بالمدينة الجديدة لتيزي وزو.

و تمس هذه المشاريع التجديدية في مجال الفلاحة العديد من النشاطات  الفلاحية من اجهزة و عتاد و منتجات موجهة لتحسين مردودية المحاصيل.

و يتعلق الامر بإجراء جديد لمعالجة المياه المستعملة الموجهة للري و  انتاج الاسمدة البيئية انطلاقا من بقايا الزيتون حيث تمت اول تجربة على الصعيد  الوطني بقرية ازمور اومريم لتيرميتين, و محضنة تمكن من تقليص مدة تفقيص البيض  من خلال تركيز غاز ثنائي اكسيد الكربون.

و ألح الوالي عبد الحكيم شاطر الذي اشرف على تدشين هذا الصالون الذي نظمته غرفة الفلاحة للولاية, على اهمية تطوير قطاع الفلاحة قصد تحقيق الاكتفاء  الذاتي الغذائي و التحرر من التبعية للصادرات و كذا "تطوير هذا القطاع الذي  يتطلب اللجوء الى الابتكار و الى التحديث. و قد مكنت التقنيات الجديدة للإنتاج  المدرجة محليا, ولاية تيزي وزو, من احتلال أماكن اولى على الصعيد الوطني في  مجال الانتاج في العديد من الفروع".

و تطرق الوالي الى انتاج الحليب حيث احتلت ولاية تيزي وزو المرتبة  الثانية على المستوى الوطني بعد ولاية سطيف و زيت الزيتون التي احتلت ايضا  المرتبة الثانية في انتاجه بعد ولاية بجاية, بالإضافة الى البيض.

ومن جانبه, أوضح مدير المصالح الفلاحية العايب مخلوف أن هذا المعرض  يشكل فرصة للتعريف بالمنتوج الفلاحي المحلي وتقييم القطاع بفضل مختلف الاعانات  والمساعدات التي تقدمها الدولة.

وأكد أن "هذا المعرض كان محطة مكنتنا من أن نرى أن ولايتنا تمتلك الكثير من  الثروات وانتاج كبير ومتنوع تسمح لها بأن تكون قوة اقتصادية على المستوى  الجهوي".

وأشار ذات المسؤول ألى أن "القطاع الفلاحي على مستوى ولاية تيزي وزو في مرحلة  اعادة الهيكلة لوضع تنظيم أفضل للشعب التي ستمكن الولاية من التوجه نحو  التصدير".  

و من جانبه أشار رئيس الغرفة الفلاحية لتيزي وزو سعيداني حميد أن  ابراز الابتكار في القطاع الفلاحي يهدف الى رفع مستوى الفلاحة من خلال تحفيز  الفلاح على تبني طرق انتاج مبتكرة.

و يتواصل هذا الصالون الاول من نوعه المنظم بولاية تيزي وزو الى غاية  اليوم الأربعاء،. و ينشطه 183 عارضا جاؤوا من 16 ولاية منهم 80 فلاحا و 60  متعاملا اقتصاديا و 11 منتجا مبتكرا في المجال الفلاحي و 15 عارضا في المجال  الحيواني و المنتوجات التقليدية بالإضافة الى 10 اجراءات مرافقة و 7 معاهد  تكوين.

و حسب برنامج هذا الصالون سيتم تنشيط محاضرات حول مواضيع متعددة منها:  تصور المدرسة الحقل كمفهوم جديد للترقية و نوعية الحليب في منطقة جبلية (حالة  تيزي وزو) و غيرها من المحاضرات.

نور الدين بهون

 

من نفس القسم محلي