محلي

مشروع لتوسعة تجربة طحالب "سبيرولينا" بوهران

تربية المائيات:

تعززت تجربة استزراع الطحالب "سبيرولينا" التي  انطلقت في 2013 بوهران بمشروع للتوسعة بالنظر إلى الإقبال على إستهلاك هذا  النوع من منتوجات التي تدخل في شعبة تربية المائيات , حسبما أستفيد لدى صاحب  المبادرة أنور رضوان . 

و تم تخصيص في هذا الاطار مساحة تقدر ب5 هكتارات لتجسيد مزرعة طحالب "  سبيرولينا " على مستوى منطقة منادسية ببلدية قديل وذلك بفضل دعم و تشجيع مديرية الصيد البحري و تربية المائيات ومحافظة الغابات لوهران, ويضم مشروع هذه التوسعة الذي سيتم انجازه بعد استكمال كافة الإجراءات  الإدارية حوالي 50 حوضا بطاقة إنتاجية تقدر ب 10 أطنان من هذه الطحالب كما  أشار إليه ذات المستثمر الذي هو خريج المعهد التكنولوجي للصيد البحري و تربية  المائيات ببئر الجير (وهران). 

وانطلاقا من هذه المزرعة يطمح المبادر بفكرة استزراع " سبيرولينا" بوهران  التي تعد الأولى من نوعها على مستوى غرب البلاد والثانية وطنيا إلى تصدير هذا  النوع من الطحالب حسبما ذكره أنور رضوان لافتا " في ذات السياق أنه " لقي عدة  طلبات من فرنسا و ايطاليا و تونس و المغرب و الشرق الأوسط " . 

و لتحقيق هذا المبتغى الاقتصادي بادر منتج طحالب " سبيرولينا الجزائر" بإيداع  أيضا ملفات لتوسيع هذا الاستثمار بولايات أخرى على غرار عين تموشنت و معسكر و سيدي بلعباس ومستغانم وتلمسان و غليزان حتى يستطيع منافسة المنتجين في الخارج  حسبما أوضحه ذات المستثمر الذي يأمل مساعدته من طرف السلطات المختصة للولايات  المذكورة. 

ويأتي مشروع التوسعة بعد نجاح تجربة استزراع طحالب " سبيرولينا الجزائر "  بمزرعة لا تزيد أحواضها عن بضعة أمتار مكعبة ببلدية السانية ليتم توسيع  التجربة بمنطقة مسرغين  من خلال 4 أحواض بسعة 250 متر مكعب و بلغت الكمية  المنتجة 5 قناطير سنويا لتلبية طلبات الزبائن عبر مختلف ولايات الوطن حسبما  ذكره صاحب هذه التجربة . 

و في هذا الصدد قال المستثمر رضوان " لقد وجدت في البداية صعوبة في تسويق  طحالب سبيرولينا كونها غير معروفة في النمط الغذائي الجزائري غير أني كنت  متيقنا أن المبادرة ستنجح و سيأتي يوم يستهلك الجزائري هذا المنتوج الغني  بالفيتامينات و البروتينات و يقوي جهاز المناعة " . 

وبفضل المثابرة و الصبر و الدقة في العمل أصبحت طحالب " سبيروليا " منتوجا له  موطأ قدم في السوق الوطني وتجلب الكثير من الزبائن لا سيما الذين يعانون من  مشاكل صحية نظرا لمنافعها الطبية و كذا الصناعيين خاصة منهم الناشطين في قطاع  مواد التجميل و حتى الرياضيين كما أضاف ذات المتحدث الذي قال أن سعر  الكيلوغرام الواحد من طحالب " سبيرولينا " يقدر ب 14 ألف دج.

ق. م/ وأج

 

من نفس القسم محلي