محلي

مشروع انجاز المحطة الجوية الجديدة يسلم أواخر ديسمبر

المدير العام لمؤسسة تسيير مصالح مطارات وهران يؤكد:

أفاد المدير العام لمؤسسة تسيير مصالح مطارات وهران عبد القادر كسال، أن مشروع انجاز المحطة الجوية الجديدة لمطار  

وهران الدولي "أحمد بن بلة"، حاليا في مرحلة التجهيز على أن يسلم نهائيا أواخر شهر ديسمبر القادم.

أبرز عبد القادر كسال " بأن نسبة تقدم أشغال انجاز المحطة الجوية الجديدة، تجاوزت ال 80 بالمائة وتوجد حاليا في مرحلة التجهيز، وذلك من خلال الاعتماد على عتاد يتميز بتكنولوجيا الجيل الحديث، على أن يسلم المشروع نهائيا أواخر شهر ديسمبر القادم"، مشيرا الى أن "الاشغال الكبرى انتهت بنسبة 100 بالمائة.    

وأوضح نفس المسؤول، أن المشروع الذي يتكفل بتجسيده مؤسسة "كوسيدار، يسير وفق ديناميكية متسارعة وسيساهم بشكل كبير في تدعيم المنشآت القاعدية العصرية لولاية وهران، وكذا تطوير حركية القطاع السوسيو اقتصادي.

كما أكد أن مؤسسة تسيير مصالح مطارات وهران، تحرص على ضمان النوعية في الإنجاز، حتى تكون هذه المحطة الجوية الجديدة المخصصة للرحلات الدولية مطابقة للمقاييس العالمية، والتطورات التكنولوجية المستقبلية المرتقبة في مجال تسيير كبريات المطارات.

وسيمكن المشروع فور دخوله حيز الخدمة من معالجة زهاء 3.5 مليون مسافر سنويا، عوض أزيد من 1 مليون مسافر سنويا، مع إمكانية توسعته في المستقبل ليصل 6 ملايين مسافر سنويا.

الجدير بالذكر أن هيكل المطار يتشكل من ألواح شمسية تضمن 25 بالمائة، من حاجيات المطار من الكهرباء، وتضفي صبغة جمالية لهذه المنشأة.

كما يجري إنجاز أيضا مستودع للمركبات ذو طوابق يتسع ل 1.200 سيارة، فضلا عن حظيرة خارجية بمجموع 2.000 مركبة.

وذكر المدير العام المدير العام لمؤسسة تسيير مصالح مطارات وهران، أن تكلفة المشروع تقدر ب 21 مليار دج، مخصصة لثلاث حصص وهي انجاز المحطة الجوية الجديدة، وإعادة تهيئة وعصرنة المحطة الجوية القديمة المستعملة حاليا للرحلات الدولية، والتي ستحول الى الرحلات الداخلية وكذا انجاز بناية خاصة بتسيير البضائع، وتهيئة فضاءات الشحن والتخزين والمعالجة، والتي تسمح برفع حجم معالجة البضائع من 2.000 طن سنويا حاليا إلى 15 ألف طن سنويا. 

نور الدين بهون

 

من نفس القسم محلي