محلي

دورة تكوينية لإثراء معارف رؤساء مكاتب الأشخاص الهشة

تخص تلك التابعة للشرطة القضائية في الوقاية ومكافحة جنوح الأحداث

أكد مراقب الشرطة نائب مدير الشرطة القضائية، سمير شناف، أهمية تنظيم الدورة التكوينية حول "الوقاية ومكافحة جنوح الأحداث" لفائدة إطارات الشرطة لاسيما العناصر العاملة بفرق حماية الأشخاص الهشة من اجل "إثراء معارفهم في مجال التكفل بالأطفال الجانحين وتحديث اجراءات التحقيق في القضايا ذات الصلة بالطفولة".

اعتبر نائب مدير الشرطة القضائية أن هذه الدورة التكوينية التي تنظمها مديرية الشرطة القضائية على مدى ثلاثة أيام بمدرسة الشرطة بالدار البيضاء أحمد درايعية بالعاصمة فرصة لإطارات الأمن الوطني للاطلاع على " المستجدات الحاصلة في مجال التكفل الفعال بشريحة الأطفال الجانحين ومن اجل إثراء معارفهم العلمية لتحسين مستوى تأطير وتوجيه الأعوان العاملين ضمن فرق التكفل بالفئات الهشة" .  

ويعرف هذا التكوين مساهمة كل القطاعات المعنية ومختلف الأسلاك المشتركة إلى  جانب المجتمع المدني من أجل "تبادل الخبرات والمعارف فيما بينهم للتمكن من  تحديث وعصرنة إجراءات التكفل بجنوح الاحداث والتحقيق في  القضايا ذات الصلة بشريحة الطفولة" .

كما سيتم خلال هذه الدورة تقديم عدة مداخلات تتناول أساسا استراتيجية الأمن الوطني في إطار وقاية الشباب من مختلف الآفات الاجتماعية وحماية الأطفال والآليات المجسدة من طرف وزارة التربية الوطنية للحد من ظاهرة التسرب المدرسي الى جانب التطرق إلى إجراءات إدماج الأطفال في مراكز التكوين المهني وإجراءات الوقف تحت النظر للأطفال الجانحين استنادا لقانون حماية الطفل وكذا التطرق إلى البرامج والنشاطات الموجهة للأطفال الجانحين وفي إطار الوقاية والإدماج.

وذكر في هذا الإطار بكل الإجراءات المتخذة من طرف السلطات العمومية في مجال "حماية وترقية حقوق الطفل وذلك عملا بتوصيات وإرشادات رئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة " الرامية الى البحث عن "السبل الكفيلة بتعزيز وصون النظم الخاصة بالأطفال".

في هذا الإطار يضيف مراقب الشرطة، سمير شناف في هذا الصدد إلى "الإصلاحات التي مست قطاع العدالة حيث شملت مختلف فروع القانون من بينها تعديل قانون  الإجراءات الجزائية وقانون العقوبات وصدور قانون خاص  بحماية حقوق الطفل الذي استحدث هيئة وطنية برئاسة المفوض الوطني لحماية الطفولة ". 

وذكر من جهة أخرى بالمكانة الاستثنائية التي تحتلها فئة الطفولة عبر العالم لحماية حقوقها ,مشيرا في هذا الشأن إلى إصدار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وإعلان حقوق الطفل وكذا  ابرام عدة اتفاقيات دولية أهمها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي اعتمدت من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر1989 .

من جهة أخرى شدد نائب مدير الشرطة القضائية على ضرورة تنظيم أيام تحسيسية وتوعوية لفائدة كل الجهات المعنية خاصة لفائدة أولياء ياء التلاميذ لتعريفهم  بخطورة  الجريمة الالكترونية  التي ما فتئت تنتشر خلال هذه السنوات الأخيرة وحثهم على مرافقة ومراقبة أبنائهم مؤكدا بان مصالح الشرطة تساهم بتقديم دروس توعوية على مستوى المؤسسات التربوية في هذا الإطار.

من جهتها أشارت محافظة الشرطة مقواسي ياسمين رئيسة قسم المكتب الوطني لحماية الأشخاص الهشة بمديرية الشرطة القضائية الى أنه تم تسجيل تراجع  طفيف في عدد جنوح الاحداث في السداسي الأول من 2018 ب 2900 جنحة مقارنة مع سنتي 2017 الذي سجل بها 2952 جنحة احداث و 2016 التي عرفت  تسجيل 2994 جنحة .

وأكدت المسؤولة ذاتها بان الاكثر ارتكابا لهذه الجنح هم من فئة الذكور مقارنة مع الإناث مشيرة الى أن أنواع الجريمة المقترفة تتمثل في السرقة والضرب والجرح العمدي والمساس بالممتلكات الأشخاص.

أيمن. ف

 

من نفس القسم محلي