محلي

سعر سلة خامات أوبك يرتفع إلى أكثر من 76 دولارا للبرميل

قبل اجتماعاها المقرر بالجزائر

 

بلغ سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 02ر76 دولارا للبرميل، ليسجل بذلك ارتفاعا مقارنة بالسعر الذي سجله الاثنين الفارط، حيث كان 20ر75 دولارا.

وذكرت المنظمة أمس على موقعها الالكتروني أن سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا تضم خام صحاري الجزائري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي وخام مربان الإماراتي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري وخام ميراي الفنزويلي وجيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني  وأورينت الاكوادوري  .

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من اثنين بالمئة الثلاثاء حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.69 دولار أو ما يعادل 2.2 بالمئة في التسوية إلى 79.06 دولار للبرميل بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69.25 دولار للبرميل بارتفاع قدره 1.71 دولار أو ما يعادل 2.5 بالمئة.

وكان وزير الطاقة الروسي , الكسندر نوفاك قد قال الثلاثاء إن أوبك وروسيا  وغيرها من المنتجين المستقلين المتحالفين مع المنظمة قد يوقعون اتفاق تعاون  جديدا طويل الأمد في بداية ديسمبر, حسبما ذكرت وكالة تاس للأنباء. 

و كان قد تم تمديد اتفاق تحديد الانتاج الى غاية نهاية 2018 و ذك خلال اجتماع منظمة اوبك المنعقد في نوفمبر 2017، وتجدر الاشارة الى ان مستوى امتثال الدول المشاركة في اتفاق التعاون بلغ 109 بالمئة في جويلية الفارط، و ستعقد اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق اوبك و خارج اوبك يوم 23  سبتمبر المقبل اجتماعا، و سيتم خلال هذا اللقاء  بحث مخطط متابعة السوق و مستويات الامتثال لما تبقى  من سنة 2018 و ايضا اطار التعاون لسنة 2019 و ما بعدها.

فريد موسى

 

من نفس القسم محلي