محلي

ست حالات وفاة بلسعات العقارب منذ جانفي الماضي

سجل خلال ذات الفترة ما يزيد عن 1.729 لسعة

 

سجلت ما يزيد عن 1.729 لسعة عقرب، من بينها ست حالات وفاة منذ مطلع السنة الجارية وإلى غاية نهاية شهر أوت الفارط عبر مختلف مناطق ولاية ورقلة.

 

أوضحت مديرية الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات أنه لوحظ تراجع "محسوس" في عدد لسعات العقارب خلال السنوات الأخيرة نتيجة عديد من التدابير الوقائية المكثفة و كذا التركيز على الجانب التحسيسي، وفقا لما أوضح لوكالة الأنباء الجزائرية رئيس مصلحة الوقاية جمال معمري.

و بلغ عدد هذه اللسعات المسجلة خلال السنة الفارطة  2.524 لسعة عقرب تسببت في  وفاة سبعة أشخاص مقابل 2.772 لسعة خلال السنة التي سبقتها (2016) والتي  تسببت في هلاك سبعة  أشخاص كذلك .

ويتم توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل ضمان تكفل أفضل بجميع المصابين  بهذا النوع من التسممات الخطيرة و ذلك على مستوى جميع المصالح المختصة.

و يتم تنسيق الجهود بين جميع الفاعلين في هذا المجال على غرار مصالح الولاية  والبلديات والصحة والبيئة والجمعيات المحلية الناشطة والمؤسسات العمومية  وغيرها من أجل توجيه و إرشاد المواطن الذي يعتبر "الشريك الأساسي" في مكافحة  هذه الحشرة القاتلة .

وشرع منذ شهر ماي الفارط في تنفيذ العديد من الإجراءات الوقائية المتخذة و التي  تندرج في إطار تطبيق البرنامج الوطني للوقاية من التسمم العقربي لا سيما ما  تعلق منها بإزالة المفرغات العشوائية التي غالبا ما تكون بؤرا لتكاثر هذه  الحشرة السامة.

وتشكل ردود الأفعال السريعة من بين أهم الإجراءات الكفيلة بإنقاذ الأرواح،  كما أكد ذات المسؤول الذي أشار إلى ضرورة الحد من الطرق التقليدية في العلاج  من أجل تفادي حدوث مضاعفات لدى المصاب ، والحرص على نقله على الفور إلى أقرب  مؤسسة صحية.

نور الدين بهون

 

من نفس القسم محلي