محلي

تراجع سعر سلة خامات أوبك إلى 74,51 دولارا للبرميل

قبل أيام من اجتماع الجزائر

بلغ سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 51ر74 دولارا للبرميل، في آخر تداولات نهاية الأسبوع الحالي ليسجل بذلك انخفاضا مقارنة بالسعر الذي سجله يوم الأربعاء الفارط، حيث كان 18ر75 دولارا، وفق ما افادت به منظمة اوبك أمس على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا و هي  خام صحاري الجزائري و الخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي  وخام  التصدير الكويتي  وخام مربان الإماراتي  والايراني الثقيل والبصرة الخفيف  العراقي  وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري  وخام  ميراي الفنزويلي  وجيراسول الأنغولي  وربيع الخفيف الغابوني  وأورينت الاكوادوري  .

وأنهت أسعار النفط  جلسة الخميس منخفضة بأكثر من واحد في  المئة يوم الخميس بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات البنزين الأمريكية  سجلت زيادة غير متوقعة الأسبوع الماضي وهو ما غطى على هبوط أكبر من المتوقع في  مخزونات الخام.

وأنهت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط جلسة التداول منخفضة 95  سنتا ,لتبلغ عند التسوية 67.77 دولار للبرميل.

وهبطت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 77 سنتاي لتسجل عند التسوية 76.50 دولار للبرميل. 

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الخميس إن مخزونات الخام في  الولايات المتحدة هبطت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي في حين ارتفعت مخزونات  البنزين ونواتج التقطير.

ويشار إلى  أن  الدول الأعضاء في اوبك و شركائها من الدول المنتجة خارج المنظمة,   قد اتفقوا يوم 23 يونيو الماضي بفيينا تحديد مستوى الامتثال لالتزامات خفض  الانتاج عند سقف 100 بالمائة و ذلك وفقا لاتفاق تحديد الانتاج المتوصل إليه في  أواخر 2016 بفيينا و القاضي بتقليص الانتاج  بنحو 1,8 مليون برميل يوميا (1,2  مليون برميل بالنسيبة لدول أوبك و 600 ألف برميل للدول غير الاعضاء في  المنظمة). 

يذكر أن اتفاق تحديد الانتاج قد تم تمديده الى غاية نهاية 2018 و ذك خلال  اجتماع منظمة اوبك المنعقد في نوفمبر 2017 وبلغ مستوى امتثال الدول المشاركة في اتفاق التعاون 109  بالمئة في يوليو الفارط .

و ستعقد اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق اوبك و خارج اوبك يوم 23  سبتمبر المقبل، و سيتم خلال هذا اللقاء  بحث مخطط متابعة السوق و مستويات الامتثال لما تبقى  من سنة 2018 و ايضا اطار التعاون لسنة 2019 و ما بعدها.

فريد موسى

 

من نفس القسم محلي