محلي

تنظيم الفضاء البيطري المغاربي الأول اعتبارا من 18 سبتمبر بوهران

تحت شعار "من أجل حوكمة رشيدة في الصحة الحيوانية"

 

سينتظم الفضاء البيطري المغاربي الأول اعتبارا من 18 سبتمبر الجاري بوهران تحت شعار " تبادل الخبرات بين الأطباء البيطريين نسخة 2 : من أجل حوكمة رشيدة في الصحة الحيوانية"، حسبما استفيد لدى المنظمين.

وسيشارك في هذا المؤتمر العلمي الذي سيقام بالمركب السياحي " الأندلسيات" 600 مختصا في مجال الطب البيطري من داخل و خارج الوطني وكذا ممثلين عن مفتشيات  البيطرة لمختلف الولايات ومدراء المعاهد البيطرية عبر الوطن وعن النقابة الوطنية البيطرية للوظيف العمومي وغيرهم، حسبما ذكره مدير الفضاء البيطري الجزائري، الدكتور بن دنيا سعادة.

ويأتي هذا الحدث الذي يتواصل على مدار ثلاثة أيامي حسب نفس المصدر في إطار تعزيز المجهودات المبذولة من طرف وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد  البحري في سبيل تطوير مختلف مجالات الصحة الحيوانية و الإنتاج الحيواني.

ويهدف هذا المؤتمر إلى المساهمة في محاربة الأمراض الحيوانية و ذات الأصل الحيواني التي لا تعرف حدود وذلك بالتنسيق والعمل المشترك بين الدول عن طريق  تأطير هذا التنسيق سواء تحت غطاء الاتحاد الإفريقي أو المنظمات العالمية مثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" لتكون له فعالية و مصداقية قوية  حسبما جاء في البطاقة العلمية للفضاء البيطري المغاربي الأول.

كما ستسمح التظاهرة بتعزيز سبل التعاون جنوب جنوب لاسيما في المجال الفلاحي والتربية الحيوانية لدفع عجلة النمو الاقتصادي و النهوض بالقطاع و تبادل  الخبرات و تباحث فرص التنمية و الشراكة بين البلدان المغاربية في القطاع البيطري وفق ذات المصدر.

كما يرمي اللقاء إلى تشجيع التطور العلمي و التقني البيطري من خلال توفير تكوينات علمية مستمرة و المساهمة في رفع المستوى العلمي و التعليمي للطلبة  وخلق فضاء للنقاش و التبادل الفكري و المعلوماتي بين الأطباء البيطريين من مختلف الجمعيات و المؤسسات البيطرية على المستوى الوطني و المغاربي و الدولي  كما أشير إليه .

ويتضمن برنامج هذا اللقاء سلسلة من المحاضرات العلمية التي سيتم من خلالها مناقشة الإشكالات الراهنة للقطاع البيطري وتقييمها من أجل تسطير آفاق مستقبلية  كفيلة بتطويره على الصعيد الوطني و المغاربي و عقد مائدة مستديرة لمدراء المعاهد البيطرية السبعة الموزعة عبر الوطن لتسليط الضوء على ابرز الحلول  المناسبة لرفع المستوى العلمي و التعليمي للطلبة فضلا عن تنظيم ورشات عمل علمية تطبيقية تحت إشراف أساتذة مختصين.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم محلي