محلي

منتدى دولي حول إدارة الابتكار في قطاع مواد البناء ببومرداس

يقام اليوم بالمعهد الوطني للإنتاجية والتنمية الصناعية

تنظم وزارة الصناعة والمناجم منتدى دولي حول "تسيير وإدارة الابتكار" اليوم الثلاثاء بالمعهد الوطني للإنتاجية والتنمية الصناعية (بومرداس)، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

ويأتي تنظيم هذا المنتدى الذي سيخصص لمواد البناء المتطورة كـ "شعبة نموذجية" في إطار تنفيذ التوأمة المؤسساتية بين وزارة الصناعة والمناجم وعدد من دول الاتحاد الأوروبي (إسبانيا وفنلندا وفرنسا) والتي أطلقت في أفريل 2017 لدعم وزارة الصناعة في استراتيجيتها في مجال الابتكار الصناعي، يضيف ذات المصدر.

وتندرج هذه التوأمة التي تستمر لمدة 24 شهرا في إطار برنامج دعم تنفيذ اتفاقية الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي.

ويهدف هذا المنتدى الذي سينشطه خبراء جزائريون وأجانب إلى إعادة بعث نشاطات التوأمة المتعلقة بمجال إدارة الابتكار وتقديم تحليل مقارن للممارسات المثلى في إدارة الابتكار المعمول بها في كل من فنلندا وإسبانيا وفرنسا.

وسيحضر هذا المنتدى أزيد من 200 مشارك ينشطون في قطاعات الإدارة العمومية والبحث والتكوين إلى جانب المتعاملين الاقتصاديين، كما سيشارك في هذا اللقاء المجمع الصناعي لأسمنت الجزائر(جيكا) كشريك في تنظيم هذا الحدث.

وفقا لوزارة الصناعة والمناجم فإن تعزيز وجود كفاءات في ميدان" إدارة الابتكار" على مستوى مختلف الفاعلين في مجال الابتكار (الشركات ومراكز البحث والتدريب وهياكل دعم ابتكار الشركات" يعد من بين الأهداف ذات الأولوية لهذه التوأمة والتي ترمي إلى تعزيز مهارات إطارات وزارة الصناعة والمناجم وشبكات الدعم والمتعاملين الاقتصاديين في مسائل الابتكار، وفي هذا الإطار، أشارت وزارة الصناعة إلى أن إدارة الابتكار تمثل "أحد الرهانات الكبرى لتطوير الشركات وتعزيز قدرتها التنافسية على المستوى الدولي".

كما أكد البيان أن نشر مفهوم وابعاد إدارة الابتكار يندرج ضمن أولويات الدولة وكذا كافة الجهات المعنية بتحقيق التنوع الاقتصادي في البلاد وفقاً لبرنامج الحكومة.

نور الدين بهون

 

من نفس القسم محلي