محلي

العلاّمة أبو بكر الجزائري في ذمة الله

ووري الثرى بمقبرة البقيع بالمدينة المنورة

عيسى يقدم التعازي إلى عائلة العلامة الراحل أبي بكر جابر الجزائري

 

توفي فضيلة العلامة الشيخ أبو بكر الجزائري والمدرس بالجامعة الإسلامية والمسجد النبوي الشريف سابقاً إثر مرض عانى منه، عن عمر يناهز الـ 97 عام، وقد أقيمت صلاة الجنازة عليه بالمسجد النبوي الشريف، ودفن في مقبرة البقيع بالمدينة المنورة بعد صلاة الظهر.

وكان الشيخ الجزائري قد تعرض العام الماضي، لالتهاب رئوي حاد، نُقل على إثره إلى مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز للحرس الوطني بالمدينة لتلقي العلاج، وللذكر هو أبو بكر جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر المعروف بـأبو بكر الجزائري، ولد في العام 1921 في ليوة القريبة من طولقة، وهي قرية تقع في ولاية بسكرة جنوب الجزائر، قبل أن يسافر إلى المدينة المنورة ليستقر فيها مع عائلته.

وحسب ما تذكره العديد من المصادر فقد تلقى الشيخ أبو بكر الجزائري علومه الأولية في بلدته اتي نشأ فيها، وبدأ بحفظ القرآن الكريم وبعض المتون في اللغة والفقه المالكي، ثم انتقل إلى مدينة بسكرة، ودرس على مشايخها جملة من العلوم النقلية والعقلية التي أهلته للتدريس في إحدى المدارس الأهلية، ثم ارتحل مع أسرته إلى المدينة المنورة، وفي المسجد النبوي الشريف استأنف طريقه العلمي بالجلوس إلى حلقات العلماء والمشايخ حيث حصل بعدها على إجازة من رئاسة القضاء بمكة المكرمة للتدريس في المسجد النبوي، فأصبحت له حلقة يدرس فيها تفسير القرآن الكريم، والحديث الشريف، وغير ذلك.

وعمل فضيلة العلامة مدرساً في بعض مدارس وزارة المعارف، وفي دار الحديث في المدينة المنورة، وعندما فتحت الجامعة الإسلامية أبوابها عام1380 هـ كان من أوائل أساتذتها والمدرسين فيها، وبقي فيها حتى أحيل إلى التقاعد عام 1406 هـ. له جهود دعوية في الكثير من البلاد التي زارها، بفقد الشيخ أبو بكر الجزائري فقدت الجزائر والمدينة المنورة والوطن الغالي والأمة العربية والإسلامية عالماً من علمائها قضى حياته بالدعوة إلى الله عز وجل.

هذا وقدم وزير الشؤون الدينية والأوقاف رئيس مكتب شؤون حجاج الجزائر محمد عيسى تعازي أسرة شؤون حجاج الجزائر وجميع الجزائريين إثر انتقال العلامة أبي بكر جابر الجزائري إلى رحمة الله مساء الثلاثاء بالمدينة المنورة (المملكة العربية السعودية (، 

وقال الوزير في ختام لقاء أشرف عليه بمركز المدينة المنورة للبعثة الجزائرية بحضور المنسق العام المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة يوسف عزوزة ورؤساء فروع البعثة بذات المركز: "إن الفقيد يعد شخصية دينية مرموقة معروفة بالوسطية والدعوة إلى الخير والنصح".

وأضاف: "إن الجزائريين من خلال بعثتهم بالمدينة المنورة يعربون عن عميق حزنهم وعن تعاطفهم مع أسرة الراحل الكريمة ويرفعون أكف الضراعة راجين المولى عز وجل بأن يتغمده برحمته الواسعة ويلهم أهله جميل الصبر والسلوان وكذا الأمة الإسلامية في هذا المصاب الجلل".

مريم. ع

 

من نفس القسم محلي