محلي

فعاليات ثقافية وفنية متنوعة لتنشيط ليالي المصطافين ببومرداس

تقام في فترات المساء والليل على مستوى الشواطئ والساحات العمومية

تعيش ولاية بومرداس هذه الأيام على وقع فعاليات ثقافية فنية وترفيهية متنوعة ومميزة لتنشيط ليالي المصطافين تماشيا وأجواء العطلة الصيفية، حسبما أفاد به مصدر من مديرية الثقافة. 

وتستقطب هذه النشاطات, التي تقام في الفترات المسائية و الليلية - حسبما  أوضحه مدير الثقافة , أحمد قوديد, أعداد كبيرة من المصطافين و من زوار الولاية  على مستوى شواطئ الولاية وواجهات البحر و الساحات العمومية عبر الولاية و دور  و مراكز الشباب و المخيمات الصيفية عبر بلديات الولاية . 

و تتمثل أبرز هذه الفعاليات في حفلات و سهرات فنية و موسيقية متنوعة في طبوع  الشعبي و القبائلي و العصري و القناوي, ينشطها فرق و فنانين من داخل و خارج  الولاية إلي جانب تقديم عروض مسرحية متنوعة للكبار و الصغار و عروض أخري  للمهرجين و البهلواني و في ألعاب الخفة و مسابقات فكرية. 

و تتمثل أبرز هذه النشاطات كذلك في تظاهرة أيام الأغنية البدوية و الشعر  الشعبي, التي أعطيت إشارة انطلاقتها اليوم الخميس و تتواصل على مدار 3 أيام  بدار الثقافة رشيد ميموني و على مستوى واجهة البحر بمدينة بومرداس تكون متبوعة  بتظاهرة ثقافية أخرى حول المتحف العمومي للفنون و التقاليد الشعبية لولاية  المدية من الخامس و إلي التاسع من شهر أغسطس ,  حسب مدير الثقافة . 

و تستضيف واجهة البحر و دار الثقافة رشيد ميموني المطلة على شاطئ البحر كذلك التظاهرة الثقافية " سينما الشاطئ" , التي انطلقت منتصف شهر يوليو الماضي و  تتواصل إلى غاية نهاية الشهر الجاري, حيث يتم عرض العديد من الأفلام  السينمائية الوطنية التي تعالج مختلف المواضيع . 

و إلى جانب التظاهرات المذكورة, يستضيف بهو دار الثقافة رشيد ميموني كذلك  معرض للكتاب انطلقت فعالياته أمس الأربعاء و يتواصل إلى غاية نهاية شهر أغسطس  الجاري إضافة إلى فعالية سهرات ليالي موسيقي القناوي , التي ستنطلق متصف شهر  أغسطس و تتواصل على مدار 5 أيام حيث ستجوب الفرق المشاركة عدة بلديات ساحلية و  من الولاية . 

و بموازاة كل ذلك, تتواصل إلى غاية نهاية الشهر الجاري كل من فعالية الأسابيع  الثقافية لدوائر الولاية, التي انطلقت في الفاتح من شهر يوليو و تظاهرة  القافلة الثقافية و الفنية التحسيسية الخاصة بالمكتبة المتنقلة المحملة بكتب  في مختلف المجالات و التخصصات الموجهة للمصطافين من أطفال و شباب على وجه  الخصوص عبر شواطئ الولاية. 

و يتوخى من تنظيم هذه البرامج الثقافية و الفنية المتنوعة  - حسب أحمد  قوديد - تحقيق جملة من الأهداف تتمثل أهمها في خلق حركية ثقافية متنوعة من  خلال فعاليات جوارية و بعث النشاط الفني و الثقافي عبر الولاية الموجه خصوصا  للعائلات و المصطافين إلى جانب تشجيع الفنانين و الفرق و الجمعيات النشطة في  المجال على الإبداع مع إتاحة الفرصة لمختلف الفاعلين لنشر و التعريف بمنتجاتهم  الفنية المختلفة.

وداد. ع
 

من نفس القسم محلي