محلي

تسليم جسر وادي الكرمة الرابط بين البليدة والجزائر قريبا

لتخفيف الازدحام المروري الكبير على هذا المحور

تتوقع مصالح مديرية الاشغال العمومية لولاية الجزائر "الانتهاء قريبا" من أشغال تهيئة جسر وادي الكرمة على مستوى الطريق الوطني رقم 01 الرابط بين البليدة و الجزائر, على  أن يتم استلام هذه المنشاة الفنية قٌبيل الدخول الاجتماعي الجديد , حسبما علم عن مدير  القطاع عبد الرحمن رحماني.

اوضح رحماني في تصريح صحفي أمس أول ان انتهاء اشغال تهيئة جسر وادي الكرمة  بالمدخل الجنوبي للعاصمة ستكون خلال الاسابيع المقبلة و هو ما يعني التسليم  النهائي للمشروع قبيل الدخول الاجتماعي الجديد ( 2019/2018) , و سيكون استلام   المشروع مرادفا لتخفيف الازدحام المروري الكبير الذي يعرفه هذا المحور.

و كانت الاشغال قد انتهت في شطرها الاول منذ فترة --حسب رحماني-- قبل  ان يشرع بعدها و منذ اسابيع في تحويل حركة المرور الى الجانب الايمن من ذات  الجسر للانتهاء من  اشغال الشطر الثاني بوضع المساند الجديدة للجسر, مؤكدا ان  نسبة  تقدم الانجاز بالمشروع بلغت حاليا نسبة 70 بالمائة.

و تمت برمجة مشروع تهيئة جسر وادي الكرمة مع بداية صائفة السنة المنقضية بغرض  تفادي تكرار سيناريو الفيضانات التي تحدث كل مرة على مستوى هذا المحور و الذي  يمثل المدخل الجنوبي للعاصمة.

و ازدادت خطورة الوضع على مستوى هذا الجسر --يقول نفس المسؤول-- خصوصا في  ديسمبر 2016 , حيث تعرضت اساسات الجسر جراء التساقط الغزيز للأمطار  للتصدع و  كان يتطلب التدخل العاجل لتدارك الامر من خلال اشغال التهيئة، و قد تم تخصيص لهذه العملية غلاف مالي قدر ب 300 مليون دج , في حين كان  يفترض أن تنتهي الاشغال في ظرف سنة , يضيف رحماني.

و ذكر المتحدث ان كافة المشاريع التي يعرفها القطاع بالعاصمة ترتكز على محاور  رئيسية ترمي الى تطوير المنشآت القاعدية عن طريق انجاز هياكل الطرقات و  المنشآت الفنية لحل مشاكل الاختناقات المرورية بالولاية , و ايضا الصيانة  الدائمة لشبكة الطرقات و الجسور من اجل الحفاظ على مستوى خدمات مقبول لمستعملي  هذه الاخيرة.

وكان وزير القطاع عبد الغني زعلان قد اكد الاسبوع المنصرم ان العاصمة  "استفادت من غلاف مالي بقيمة 95 مليار دج وجهت لتوسعة شبكة طرقات العاصمة و  تهيئتها, وهو ما سمح بتفادي حصول ازدحام مروري رهيب في العاصمة".

كما كشف عن استكمال دراسة خاصة بحوالي ثلاثين مشروعًا لا تزال تنتظر التمويل  اللازم للانطلاق في إنجازها قائلا: "لدينا 30 مشروعًا في إطار مخطط العاصمة في  آفاق عام 2035 والتي تم الانتهاء من دراستها. سننتقل إلى مرحلة التنفيذ بمجرد  توفر التمويل اللازم".

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي