محلي

الوكالة الوطنية للنفايات تطلق حملة الفرز الانتقائي على مستوى الشواطئ

شملت ثلاث ولايات

أطلقت الوكالة الوطنية للنفايات حملة الفرز الانتقائي على مستوى ستة شواطئ تقع بثلاثة ولايات بهدف تحسيس المواطن حول أضرار النفايات على البيئة وكذا اهمية فرزها بغية استرجاع البعض منها، حسبما افادت به هذه الهيئة في بيان لها.

و تقع تلك الشواطئ بكل من ولاية بومرداس (الصخرة السوداء و الدلفين) و تيبازة  (شاطئ شنوا و العقيد عباس) و تيزي وزو (شاطئ الخروب و ازفون).

و تم اطلاق هذه الحملة بالتعاون مع شركة كوكاكولا الجزائر بحيث تجمع بين  التسلية و التحسيس الايكولوجي.

و في اطار هذه العملية, تمر عبر الشواطئ المعنية, قرية مصغرة مساحتها 800 متر  مربع تحتوي على فضاء للنصح و التحسيس و اخر للتنشيط و اللعب.و شرع في تنقل تلك القرية مند 15 جويلية الجاري الى غاية 3 سبتمبر المقبل.

و من اهم اهداف تلك المبادرة - حسب ذات الوكالة - هو تقريب المصطاف من  الانشطة الايكولوجية البسيطة عن طريق نشاطات و العاب بيداغوجية، كما سيجد المصطاف على مستوى الشواطئ المعنية, سلتين : الاولى صفراء مخصصة  لرمي القمامة الجافة و الثانية خضراء لرمي القمامة الرطبة.

و حسب ذات المصدر, يكتسي  الفرز اهمية كبيرة لحل مشكلة رمي النفايات خاصة  البلاستيكية منها و الذي يحتل نسبة 17 بالمئة من الكمية الاجمالية للقمامة  التي ترمى.

و من جهتها, حددت شركة كوكاكولا لنفسها هدفا جديدا و هو إعادة النظر في  استعمالها لمواد التغليف و ذلك من أجل جمعها و اعادة استعمالها كليا في آفاق  2030 و بهذا ستساهم في المجهودات التحسيسية التي تبدلها الوكالة حول اضرار  النفايات على البيئة عامة و الوسط البحري بصفة خاصة.

 

من نفس القسم محلي