محلي

بلعيد: يشدد على أهمية احتلال اللغة العربية لموقع فعّال في الشبكات العالمية

العمل على توفير المصادر والمعلومات بالمجان يعتبر هدفا

أكد صالح بلعيد خلال مداخلته ضمن أشغال الندوة الوطنية حول دور المكتبات الرقمية في النهوض بالمحتوى الرقمي باللغة العربية، والتي عقدت أمس بمكتبة الحامة بالعاصمة، أن الهدف من اليوم الدراسي هذا هو اتاحة الخدمة المكتبية 24 ساعة على مدار 7 أيام، وتقريب المكتبة الافتراضية السهلة المستجيبة لكل المصادر والمعلومات بالمجان، إضافة الى تغيير استخدام الاشكال المتهالكة والتالفة لمحتويات المكتبة التقليدية.

كما أشار المتحدث الى أن المجلس يضع الاهتمام بالمحتوى الرقمي من الأولويات، بغية أن يكون للغة العربية موقع متميز في البرمجيات وفي الشبكات العالمية، ويراهن على الانتقال من الصورة اليدوية الى الصورة المرقمنة وترقية اللغة العربية، وكذلك استجابة للمادة الثالثة من دستور 2016، إضافة الى تجسيد توصية اليونيسكو للمؤسسات العلمية والأكاديمية واللغوية على مستوى البلاد العربية.

هذا وقد أبرز المشاركون في الندوة الأولى التي نشطها أساتذة جامعين من مختلف ولايات الوطن وباللغات الأربع العربية والإنجليزية والفرنسية والأمازيغية، أهمية الرقمنة وكيفية الاستفادة منها وكذا أهمية ترقية اللغة العربية، وهذا من خلال إعطاء عدة نماذج لمكتبات وطنية وعالمية.

أما الندوة الثانية من هذا اللقاء فقد كانت عبارة عن ورشة لعرض اهم الأعمال والمشاريع التي قام بها المجلس الأعلى للغة العربية.

نور الدين بهون

 

من نفس القسم محلي