محلي

وزارة الصحة والحماية المدنية يرفعان من حالة الطوارئ

موجة حرّ غیر مسبوقة تعرفها أغلب ولايات الوطن

أخصائیون يحثون المسنین والأطفال على شرب كمیات كبیرة من الماء 

 

ذكرت وزارة الصحة ومصالح الحماية المدنية لمواطنين وخاصة الفئات الهشة بالإجراءات الوقاية الواجب اتباعها للحماية من موجة الحر التي تعرفها البلاد منذ أيام بعد صدور عدة نشريات تتنبأ بارتفاع كبير في الحرارة خاصة في الجنوب تقارب الـ 50 درجة.

وفي هذا الصدد توصي ذات المصالح بضرورة وقاية الفئات الأكثر تضررا من موجة الحر على غرار الرضع والاطفال الصغار والاشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة مذكرة بالاحتياطات الواجب اتخاذها والمتمثلة في تفادي الخروج خلال الساعات التي تشتد فيها درجة الحرارة "إلا عند الضرورة فقط" كما تنصح بارتداء ملابس خفيفة وواسعة وتفادي البقاء مطولا تحت اشعة الشمس.

كما دعت الى تناول كميات كبيرة من الماء مع تفادي تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين وكذا إغلاق النوافذ وستائر واجهات السكنات المقابلة لأشعة الشمس وابقاءها مغلقة عندما تتجاوز درجة الحرارة المسجلة خارج المنازل تلك المسجلة بداخلها وعدم القيام بنشاطات خارجية (رياضة وبستنة واعمال اليدوية) مع الاستحمام عدة مرات في اليوم.

ونبهت كل من وزارة الصحة والمديرية العامة للحماية المدنية في حالة الشعور بالصداع أو الرغبة في التقيؤ أو العطش الشديد وارتفاع درجة حرارة البشرة واحمرارها و جفافها أو الشعور بالدوراني بالاتصال على الفور بالإسعافات (مركز الاعانة الطبية المستعجلة والحماية المدنية) مع وضع الشخص الذي يعاني من هذه الاعراض في "مكان بارد" و تزويده بكمية من الماء الشروب و رش جسمه بالماء (او وضع قطعة قماش مبلولة عليه) و كذا تهويته بالمروحة.

ويذكر أن وزارة الصحة قد وضعت الترتيبات اللازمة "خاصة" للتكفل بأثار موجة  الحر الشديدة من خلال اعداد بطاقة تقنية تتعلق بالسلوك الذي يجب اعتماده عند  التعرض "للفحة شمس" أو "تعقيدات" بسبب الحر الشديد مع إعداد طاقم طبي لهذه  العملية خلال الموسم وتحديد عدد أسرة الانعاش المخصصة لمثل هذه الحالات و كذا  ضمان "مخزون للمواد الصيدلانية الخاصة لاسيما السوائل الطبية".

كما أعدت ترتيبات خاصة بالإعلام و الاتصال لصالح المواطنين و مهنيي الصحة  خلال موسم الاصطياف من خلال تطوير نشاطات اتصال و اعلام جوارية بالتعاون مع الحركة الجمعوية و الاذاعات المحلية.

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي