محلي

عرض تجارب زراعة الزعفران في الجزائر هذا الاثنين بوهران

اللقاء هو الأول من نوعه في الجزائر

يلتقي مزارعو الزعفران بمختلف ولايات الوطن، هذا الاثنين القادم بالمركز الثقافي بحي " الضاية الصغيرة "بوهران، لعرض تجاربهم   في مجال إنتاج هذا النوع من التوابل الذي يعد "الأغلى" في العالم، حسبما استفيد أمس السبت لدى المنظمين .

ويهدف هذا اللقاء، الأول من نوعه على مستوى الوطن، إلى التعريف بمهارات الفلاحين في إنتاج الزعفران في الجزائر و تبادل التجارب و الخبرات في هذا المجال، وفق ما ذكرته  علو رحو بابا أحمد, المنظمة هذا اللقاء . 

وسيسمح هذا اللقاء, الذي  يأتي بمبادرة من  المزارع زهير عزايزي من ولاية  تسمسيلت وسيحضره نساء ريفيات, بمرافقة الراغبات في استحداث مشاريع في ميدان  زراعة هذا النوع من النباتات العطرية ,كما أضافت السيدة رحو  التي تراس جمعية  ترقية المرأة الريفية " اليد في اليد " بوهران. 

وستكون هذه المبادرة الرامية إلى ترقية إنتاج الزعفران عبر ولايات الوطن ,  فرصة لمنتجي هذا النوع من التوابل لإنشاء أول جمعية لمزارعي الزعفران في  الجزائر, كما أشار إليه ذات المصدر .

للإشارة، انطلقت أول تجربة لغرس الزعفران بوهران منذ ثلاث سنوات على مساحة نصف هكتار بمزرعة بعين البيضاء وكانت بمبادرة علو رحو وبمعية أسرة مزارعة .  

وقد أعطت هذه التجربة ثمارها حيث "انفرد الزعفران الذي تم غرسه باحتواء أغلب  أزهاره على ست شعيرات عكس ما هو معتاد في هذا النوع من التوابل الذي تنمو فيه  شعيرتان فقط " , حسب صاحبة التجربة التي قالت "يحق لنا أن نسميه الزعفران  الوهراني".

خ. س

 

من نفس القسم محلي