محلي

الأرصاد الجوية تحذر من ارتفاع درجات الحرارة بـ 17 ولاية اليوم

الحماية المدنية سجلت 5268 تدخل خلال 48 ساعة الأخيرة

احتراق أكثر عشرات هكتارات من الأراضي خلال الـ 24 ساعة الماضية

 

أصدر الديوان الوطني للأرصاد الجوية، خريطة لليقظة تخص ارتفاع درجات الحرارة في 17 ولاية من شرق وجنوب البلاد فيما بقيت الحرارة موسمية في ولايات الوسط مع ارتفاع كبير في نسبة الرطوبة، وستمتد هذه الموجة من الحرارة إلى يوم غد أين ستبدأ في الانخفاض بالولايات الشرقية ثم بولايات الجنوب حسب ما علم لدى الديوان الوطني للأرصاد الجوية.

وحسب ذات المصالح تم تسجيل 46 درجة في ولاية قالمة، 45 بعنابة، 44 بسكيكدة والطارف، 43 بولايات البويرة و الواد و ورقلة في حين تجاوزت درجات الحرارة 45 درجة بوسط الصحراء.

ويعود هذا الارتفاع في درجات الحرارة إلى صعود هواء من الصحراء والواحات نحو الشمال، سيما بالمناطق الشرقية حسب ما علم من مصدر من الديوان الذي أكد أنه سيتم تسجيل تراجعا ملحوظا في ابتداء من اليوم الاحد في المناطق الشرقية.

أما الارتفاع المسجل في مناطق الوسط فهو راجع إلى "الارتفاع في نسبة الرطوبة التي بلغت 75 بالمائة بالمناطق الساحلية"، حسب المصدر ذاته مشيرا إلى الدرجات المسجلة فيها  "تظل موسمية" كما هو الحال بالنسبة للجزائر العاصمة التي سجل  بها 31 درجة.

و يصدر الديوان خريطة اليقظة لتحذير المواطنين من تغير الطقس لاتخاذ الإجراءات اللازمة، خاصة أولائك الذين يمارسون "نشاطات حساسة"  .

إلى ذلك سجلت، وحدات الحماية المدنية، خلال 48 ساعة الأخيرة، 5268 تدخل في عدة مناطق مختلفة من الوطن، وحسب بيان من الحماية المدنية، فإن التدخلات شملت مختلف مجالات أنشطة الحماية المدنية، المتعلقة بحوادث المرور، المنزلية، الإجلاء الصحي، إخماد الحرائق..إلخ.

وأوضح البيان، أنه تم تسجيل  8 حوادث مرور أكثر دموية، والتي  تسبتت في وفاة 7 أشخاص في  مكان الحوادث وإصابة 51 آخرين بجروح، وسجلت أثقل حصيلة بولاية عين الدفلى، تسببت بوفاة 02 أشخاص وإصابة آخر بجروح على إثر حادث إصطدام بين سيارتين بالعطاف.

وللإشارة، تدخلت وحدات الحماية المدنية من أجل إنتشال وتحويل إلى المستشفيات المحلية جثث 06 أشخاص متوفين غرقا، وسجّلت وفاة شخص بالغ من العمر 28 سنة في البليدة، توفي غرقا في سد فروخة ببلدية صومعة، كما غرق مراهقين يبلغان من العمر 16 سنة، توفيا في حاجز مائي بالمكان المسمى أولاد محمد بلدية فروحة.

إلى ذلك سجلت عدّة حرائق في عدّة ولايات بسبب ارتفاع درجات الحرارة حيث تم خلال 24 ساعة الماضية احتراق ما مجموعه 41,9  هكتارا من المحاصيل الزراعية و إتلاف 395 شجرة مثمرة عبر ولاية قسنطينة حسب ما  علم السبت من ذات المصالح. 

و أوضح ذات المصدر بأن هذه الحرائق سجلت بكل من منطقة "السيلة" ببلدية أولاد رحمون و حي علوك عبد الله (البعراوية) التابعتين لدائرة الخروب و حي جبلي أحمد ببلدية حامة بوزيان مما أدى لاحتراق 38 هكتارا من القمح الصلب و اللين و 0,5  هكتار من الشعير و 3,41 هكتار من الأعشاب اليابسة .

و شملت الحرائق كذلك 360 شجرة تفاح و برقوق و 15 شجرة زيتون و 14 شجرة تين  شوكي و 6 أشجار إجاص بالإضافة إلى خلية لتربية لنحل . 

وقد قامت فرق الحماية المدنية لولاية قسنطينة في ذات السياق بحماية غابة حي  بكيرة بببلدية حامة بوزيان و هكتارين اثنين من الشعير و 64 هكتارا من القمح  اللين و الصلب و 400 شجرة مثمرة و 200 نعجة و 3 أحصنة و 19 خلية نحل بالإضافة  إلى حماية ثانوية جبل الوحش (قسنطينة) و مشتلة و 3 جرارات فلاحية و شاحنتين  ببلدية الخروب من الاحتراق.

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي