محلي

مخبر وطني لمراقبة نوعية إنتاج العسل قريبا

سيساعد المستهلكين على التفريق بين المنتوج الأصلي وذلك المغشوش

من المنتظر أن يستفيد مهنيو إنتاج العسل الطبيعي في الجزائر من أول مختبر لمراقبة النوعية على المستوى الوطني سيدخل حيز الخدمة بداية 2019.

وحسب ما أكده رئيس الجمعية الوطنية لمهنيي تربية النحل محمد حمزاوي سيسعى هذا المخبر لتوفير منتوج ذو نوعية عالية حيث سيخضع العسل المنتج قبل تسويقه إلى عدة تحاليل للتأكد من صحة نوعيته ومن بين أبرز التحاليل التي سيخضع لها منتوج العسل — يضيف حمزاوي— تلك المتعلقة بمكان تواجد خلية النحل، وكذا التأكد من جودته مشيرا إلى أن هذا المخبر سيصب بالدرجة الأولى في مصلحة المستهلك الذي سيتمكن من الحصول على عسل ذو نوعية عالية خاصة وأن أغلبيتهم (المستهلكون) لا يفرقون بين النوعية المغشوشة والأصلية. 

وسيشرف على هذا المخبر المتواجد على مستوى مقر تعاونية تربية النحل بولاية البليدة (بلدية الشفة) والمجهز بأحدث التقنيات والمعدات الحديثة خبراء ومختصين في شعبة تربية النحل حيث سيفتح أبوابه أمام جميع مهنيي هذا القطاع من مختلف ولايات الوطن.

من جهة أخرى، دعا مسؤول الجمعية مهنيي شعبة تربية النحل إلى الاستعانة بالتقنيات والوسائل الحديثة التي تساهم في رفع نسبة الإنتاج، مشيرا إلى أن 10 بالمائة منهم فقط يعتمدون على هذا النوع من الوسائل حيث تستعمل الأغلبية المطلقة منهم الوسائل التقليدية

من نفس القسم محلي