محلي

النفط يرتفع إلى 75,48 دولارا للبرميل قبيل اجتماع أوبك

الجزائر والدول الأعضاء يبحثون قرار رفع الانتاج من عدمه

ارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء مدعومة بانخفاض في مخزونات الخام التجارية بالولايات المتحدة وفقد سعة تخزين في ليبيا المنتجة للنفط.

وانخفضت مخزونات الخام الأمريكية ثلاثة ملايين برميل إلى 430.6 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 15 جوان وفقا للتقرير الأسبوعي لمعهد البترول الأمريكي.

وكانت العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 40 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 75.48 دولار للبرميل مقارنة مع أحدث إغلاق لها أمس أول، وزادت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 36 سنتا أو 0.6 بالمئة لتسجل 65.43 دولار.

وقال المتعاملون إن تراجعا في الإمدادات الليبية نتيجة لانهيار صهريج تخزين تقدر سعته بأربعمئة ألف برميل قد ساعد أيضا في دفع الأسعار للصعود.

لكن ما يلقي بظلاله حقا على السوق هو اجتماع فيينا لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) مع بعض المنتجين الآخرين مثل روسيا لمناقشة المعروض يوم 22 جوان بمشاركة الجزائر.

وتقترح السعودية، أكبر منتج في أوبك وروسيا غير العضو في المنظمة تخفيف تخفيضات الإنتاج تدريجيا لكن أعضاء أوبك إيران والعراق وفنزويلا يعارضون ذلك، ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين على نقاشات منتجي النفط الخليجيين مساء أمس أول إنهم لم يتفقوا خلال المحادثات بشأن الحاجة إلى أي زيادة في إنتاج الخام.

وتجتمع منظمة أوبك يوم غد الجمعة للبت في سياسة الإنتاج وسط دعوات من كبار المستهلكين مثل الولايات المتحدة والصين لتهدئة أسعار النفط ومن ثم دعم الاقتصاد العالمي عن طريق إنتاج المزيد من الخام.

وتقترح السعودية أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وروسيا غير العضو في المنظمة تخفيف تخفيضات الإنتاج تدريجيا لكن أعضاء أوبك إيران والعراق وفنزويلا والجزائر يعارضون ذلك.

ويذكر ان منظمة "أوبك" ودول من خارجها قد توصلت في اجتماعها المنعقد في نوفمبر 2016 بفيينا إلى اتفاق يقضي بخفض حجم استخراج النفط بنحو 8ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من جانفي 2017  .

وقرر وزراء الدول المشاركة في اتفاقية خفض إنتاج النفط في نوفمبر الماضي تمديد الاتفاق إلى غاية نهاية السنة الجارية.

إلى ذلك، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مصدرين القول إن إيران تريد أن تبحث نطاق التعديلات المحتملة على إنتاج النفط في إطار اتفاق عالمي مع روسيا.

وأضاف المصدران أن إيران ربما تشارك في لجنة متابعة وزارية مشتركة بين أوبك ومنتجين من خارجها.

فريد موسى

 

من نفس القسم محلي