محلي

الحماية المدنية تحذر من موجة الحرّ

حثت الجزائريين على ضرورة تجنبها

أعلنت مصالح الحماية المدنية حالة تأهّب قصوى للوقاية من ارتفاع درجات الحرارة التي ستشهدها أغلب ولايات الوطن بدء من اليوم عن طريق تكثيف الحملات التحسيسية فيما يتعلق بالنصائح الوقائية المهمة في مثل هذه الظروف، من خلال عدم التعرض لأشعة الشمس من قبل المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال، وتجنّب الخروج والتنقل خلال هذه الفترة إلا في حالة الضرورة وأيضا البقاء تحت الظل قدر المستطاع وإغلاق النوافذ والستائر وواجهات الشرفات المعرضة لأشعة الشمس.

 

وضعت المديرية العامة للحماية المدنية كل الوحدات التدخلية في حالة تأهب قصوى، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التحسيسية، وذلك تبــعا للنشرة الجــوية الخــــــــاصة بارتفاع  دراجات الحرارة إثر قدوم كتلة هوائية ساخنة على أغلب ولايات الوطن.

وقدمت ذات المصالح في بيان لها أمس، جملة من  النصائح الوقائية المهمة في مثل هذه الظروف التي تتمثل في عدم التعرض لأشعة الشمس خاصة الأشخاص المسنين و أصحاب الأمراض المزمنة و الأطفال، وتجنب الخروج والتنقل خلال هذه الفترة، إلا في حالات الضرورة، يجب الخروج في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء خاصة في ولايات الداخلية، البقاء تحت الظل قدر المستطاع، وإغلاق النوافذ والستائر و واجهات الشرفات التي تتعرض لأشعة الشمس طول النهار.

وحذرت أيضا من مغبة ترك النوافذ مغلقة ما دام أن درجة حرارة الخارجية أعلى من درجة الحرارة في داخل المنزل، ودعت لفتح النوافذ في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء، وإطفاء الأنوار الكهربائية أو التقليل من استعمالها، وقالت إنه إذا توجب عليك الخروج، يجب ارتداء قبعة، ملابس خفيفة (القطن) وعلاوة على ذلك، يفضل أن يكون فاتح اللون، وتجنب الأعمال التي تتطلب مجهودات بدنية  (الرياضة، البستنة، والحرف الأخر، وعدم التوافد على المجمعات المائية للسباحة نظرا لخطورتها الاستحمام عدة مرات في اليوم بدون تجفيف البدن).

وكذا إعطاء شرب المـــاء بانتظام للأطفال والمرضى وعدم الانتظار حتى يصابوا بالعطش، بالنسبة لسائقي السيارات والذين لا تتوفر سيارتهم على مكيف هوائي، من المستحسن تفادي قطع مسافات طويلة خلال أوقات التي تشتد فيها الحرارة، من الأفضل برمجتها في وقت متأخر من المساء عند انخفاض دراجات الحرارة أو بالليل. وعدم ترك الأطفال وحدهم  داخل سيارة.

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي