محلي

مؤتمر دولي حول الوقاية والكشف عن السرطان هذا الشهر

يناقش عدة محاور حول المرض الخبيث

سينظم مؤتمر دولي حول الوقاية والكشف عن السرطان يوم 23 جوان الحالي بجامعة سطيف، وحسب لجنة تنظيم هذا اللقاء، فأهم المحاور التي سيناقشها المشاركون في هذا المؤتمر تتمثل في المراقبة  الوبائية والوقاية والكشف و التكوين وكذا دور الجمعيات في مكافحة السرطان  كما سيتم تقديم عروض من طرف باحثين وطنيين ودوليين لا سيما من المركز الدولي  للبحث حول السرطان التابع للمنظمة الدولية للصحة إلى جانب حلقات عمل مواضيعية  تشمل الجمعيات "بهدف ربط السرطان بالمجتمع".

وحسب الشبكة الوطنية لسجلات السرطان فإن انتشار السرطان "في تزايد ملحوظ"  بحيث وصل سنة 2017 عدد الحالات الجديدة إلى 45.000 أغلبيتها تكتشف في مرحلة  متأخرة.

ولفتت لجنة التنظيم إلى أن هذا المؤتمر "سيكون مناسبة لنا من أجل مساهمة  فعلية في تنفيذ برامج الكشف والتي تندرج تدابيرها في إطار خطة السرطان للفترة  2015 -2019, كما تعتبر مناسبة من أجل مناقشة مقاربة عامة وإستراتيجية للوقاية والمكافحة ضد مخاطر السرطان".

وأكدت اللجنة أن المواضيع التي سيتم التطرق إليها خلال هذا المؤتمر تندرج  "في صميم" برامج الكشف عن سرطان الثدي والمستقيم وعنق الرحم التي تضمنتها  خطة مكافحة السرطان ووزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

وبينت اللجنة أن "التحول الوبائي في الجزائر يسفر عن عبء يزداد ثقلا  على منظومة الصحة الوطنية بحيث أصبح مشكلة للصحة العمومية مع ما يصحبه من  انعكاسات اجتماعية و اقتصادية  حقيقية تفرض مقاربة جديدة قائمة على الوقاية والكشف المبكر للسرطان".

وينظم هذا المؤتمر من طرف الجمعية الجزائرية لطب الأورام والجمعية  الجزائرية للتكوين المتواصل حول السرطان بالتعاون مع سجل السرطان لولاية سطيف  وكذا جمعية النور وجمعية الأمل, بالإضافة إلى المديرية العامة للوقاية وترقية الصحة.

فريد موسى

 

من نفس القسم محلي