محلي

سعر سلة خامات أوبك يرتفع إلى 17ر75 دولارا

تضم 14 نوعا منها خام صحاري الجزائري

بلغ سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 17ر75 دولارا، ليسجل بذلك ارتفاعا مقارنة بالسعر الذي سجله الأربعاء الفارط،  حيث كان 72ر73 دولارا ،حسب ما  أفادت به المنظمة  على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي  وخام التصدير الكويتي  وخام مربان الإماراتي  والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي  وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري  وخام  ميراي الفنزويلي وجيراسول الأنغولي  وربيع الخفيف الغابوني  و أورينت الاكوادوري.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار النفط  أنهت الأسبوع منخفضة، حيث هبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.23 دولار، أو 1.9 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 65.81 دولار للبرميل. وينهي الخام الأمريكي الأسبوع على خسارة قدرها 3 بالمئة بعد هبوط بلغ حوالي 5 بالمئة الأسبوع الماضي، وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 77 سنتاي أو 0.99 بالمئة، لتسجل عند التسوية 76.79 دولار للبرميل لكنها تنهي الأسبوع على زيادة قدرها 0.4 بالمئة.

ويأتي هذا التفاوت في الأسعار  قبل  اجتماع أوبك المقرر في فيينا يوم 22 جوان الحالي  حيث هناك مخاوف من أن تزيد السعودية وروسيا الإنتاج ضغوطا نزولية على أسعار النفط.

من نفس القسم محلي