محلي

أطرف تحاول "التشويش" على المكتسبات التي تحققت للأمازيغية

قال بأن المحافظة السامية للأمازيغية ستحيي هذه السنة الربيع الأمازيغي بافتخار، عصاد:

اتهم الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي هاشمي عصاد بعض الأطراف-لم يذكرها-قال إنها تحاول التشويش على المكتسبات التي حققتها "الأمازيغية"، من خلال بعض الآراء والمواقف التي قال إنها توحي "كأننا مقبلون على حرب" لا على إنشاء أكاديمية علمية.

تحدث الهاشمي عصاد عن مشروع القانون الخاص بأكاديمية اللغة الأمازيغية في حوار مع " كل شيء عن الجزائر، مؤكدا:".. كما تعلمون مصالح معالي الوزير الأول أكدت بواسطة بيان نشر يوم الأربعاء 11 أفريل 2018 أن الحكومة استكملت إعداد المشروع التمهيدي للقانون العضوي المتعلق بإنشاء المجمع الجزائري للغة الأمازيغية. وسوف يُكشف عن مضمون المشروع التمهيدي لهذا القانون بعد دراسته من طرف مجلس الوزراء الذي سيُعقد في الأسابيع القادمة ويليه بعد ذلك عرضه على البرلـمان وهذا كله تنفيذا لتعليمات فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة القاضي بالإسراع في إعداد هذا النص القانوني الهام.

وهاجم المتحدث منتقدي "إنشاء أكاديمية علمية"-لم يذكرهم-، وقال:"..الأمازيغية أكبر من أن تكون محصورة في قضية الكتابة"،  مضيفا أن هذا المجمع هو الحامي للغة و يعمل على توحيدها بخلق تعابير لغوية وسطية جامعة و مفهومة، مشيرا: "مناقشة هذا المشروع لابد أن يكون بعيدا عن الحماسة الزائدة.. ونأمل أن يرقى إلى مستوى التجاوب مع قرارات فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة".

أما عن الاحتفال بذكرى الربيع الأمازيغي هذه السنة فقال المتحدث: "..نحيي الربيع الأمازيغي، هذه السنة بالتحديد، بافتخار وحماسة أكثر بالنظر إلى عديد  المكاسب التي تحققت في السنوات الأخيرة وآفاق التطور التي فتحت للأمازيغية من خلال ترسيمها في الدستور المعدل في 7 فيفري 2016".

مريم. ع

 

من نفس القسم محلي