محلي

فيصل وارث: التحفة الفنية لعين الفوارة سترمم أو سيعاد إنجاز نسخة منها

وفد من وزارة الثقافة يشرف على تقييم الخسائر التي طالته

أكد المدير العام لوكالة إنجاز وتسيير المشاريع الثقافية الكبرى فيصل وارث، بأن بعثة من وزارة الثقافة تكون قد تنقلت أمس الثلاثاء إلى ولاية سطيف لحصر حجم الخسائر التي لحقت بالتحفة الفنية لعين الفوارة الذي تعرض لتخريب وصف بـ"الهمجي" من قبل شخص قيل بأنه ختل عقليا.

فيصل وارث لدى استضافته على أمواج الإذاعية الثالثة أمس، أن هذه البعثة ستدرس إمكانية ترميم التمثال أو تتخذ قرار إنجاز نسخة طبق الأصل منه حفاظا على هذا الموروث الثقافي الذي يرمز للمنطقة والذي ساهم في تمتين النسيج الاجتماعي ما يفسر رفض سكان ولاية سطيف للاعتداء عليه، حسبه.

وقال المتحدث إن الجزائر تعيش حاليا وسط زخم ثقافي غير مسبوق بالنظر إلى الكم الكبير للمشاريع الثقافية التي أنجزت على غرار أوبرا الجزائر والمشاريع التي ستنطلق قريبا كمشروع المكتبة العربية الجنوب أمريكية والمركز العربي للآثار، هذا إلى جانب إعادة الاعتبار لعديد الهياكل والمنشآت الثقافية عبر الوطن من قاعات للسينما ومسارح ودور للثقافة.

كما ذكر بالمجهودات المبذولة لحماية الموروث الثقافي والذي أولته السلطات العمومية اهتماما بالغا رغم الظرف المالي الذي تمر به البلاد، مشيرا في هذا الإطار إلى الشروع منذ عام في ترميم قصبة الجزائر على يد محترفين يقوون بعمل هام إلى جانب أشغال إعادة الاعتبار لمسجد كتشاوة بالتعاون مع الأتراك.

وحث فيصل وارث رجال الإعلام على لعب الدور المنوط بهم في التعريف بالموروث الثقافي المادي واللامادي وبمختلف المعالم الأثرية التي تزخر بها بلادنا وهو ما يشكل محور يوم دراسي.

مريم. ع

 

من نفس القسم محلي