محلي

إنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية علاج السرطان بالجزائر

يعتبر شراكة جزائرية -فرنسية وفقا لقاعدة 51/49 وباستثمار تجاوز 20 مليون أورو

وقع المخبر الصيدلاني "إيبسن" الذي يملك مكتب ربط في الجزائر، مع شركة الاستثمار المحلية "إيسلي هولدينغ" الخميس المنصرم، بالعاصمة الفرنسية باريس، اتفاقا لإنشاء مؤسسة مختلطة جزائرية -فرنسية وفقا لقاعدة 51/49 التي تضبط الاستثمار الأجنبي في الجزائر.

وتم التوقيع على هذا الاتفاق وفق بيان صدر عن المؤسسة تلقت "الرائد" نسخة منه، بمناسبة اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى الجزائرية -الفرنسية، المنعقد بقصر ماتينيون بباريس، بحضور الوزير الأول أحمد أويحيى ونظيره الفرنسي إدوارد فيليب، لتعزز "إيبسن فارما" تواجدها في الجزائر لتصبح فاعلا صناعيا هاما في البلاد، يساهم بتطوير الصناعة الصيدلانية المحلية.

وسيسمح الاتفاق الموقع بين "إيسلي هولدينغ" و"إيبسن" حسب المصدر ذاته، بإنشاء مصنع متخصص في إنتاج أدوية علاج السرطان في الجزائر، باستثمار تتجاوز قيمته 20 مليون يورو، وسيكون لهذا المصنع، الأول من نوعه بإفريقيا في مجال إنتاج الأشكال الببتدية طويلة المفعول باستخدام أساليب خاصة ومعقدة، مما سيساهم في تطوير قطاع صناعة الأدوية في الجزائر، بفضل الآثار الاقتصادية الايجابية التي سيحدثها لاسيما في هذه الفترة التي تسعى فيها البلاد إلى تنويع إنتاجها اعتمادا على نقل الخبرات من شركائها الأجانب وفي الوقت الذي يشهد فيه الطلب على هذا النوع من الأدوية نموا قويا في السوق المحلية.

وستسمح هذه الشركة الجديدة بتشغيل أكثر من 150 شخص بطريقة مباشرة زيادة على الوظائف غير المباشرة التي ستنشئها، كما ستساهم في خفض فاتورة الواردات الجزائرية. من جهة أخرى، تدرس إيبسن إمكانية بيع الأدوية المنتجة محليا في أسواق إفريقيا وبلاد الساحل.

وصرح المدير العام لشركة "إيبسن فارما"، عدلان سوداني: "نحن مسرورون بإطلاق هذا البرنامج الاستثماري في الجزائر والذي يرمي لتصنيع أدوية موجهة لعلاج أمراض معقدة، لتلبي بذلك احتياجات المرضى الجزائرين من الأدوية".

من جهته، صرح الشريك الجزائري، إلياس بوضياف مؤسس ومدير "إيسلي هولدينغ": "تعد هذه الشراكة خطوة جديدة تؤكد نمو نشاطات إيسلي هولدينغ التي تتواجد منذ عدة سنوات في مختلف القطاعات ذات الصلة بالصناعة. نحن عازمون على المساهمة في تلبية احتياجات الصحة العمومية والاستجابة إلى تطلعات السلطات الجزائرية لتطوير الصناعة الصيدلانية المحلية ".

وزيادة عن هذا الاستثمار، تجرى "إيبسن فارما" محادثات مع مصنعي الأدوية المحليين الذين يملكون وحدات إنتاجية مطابقة لمعايير ممارسات التصنيع الجيدة GMP وكذا متطلبات الطاقة الإنتاجية، بغرض تصنيع منتجات أخرى، في المستقبل القريب، في مجال الصحة العائلية، موجهة للسوق الجزائرية.

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي