محلي

منصة أدبرايز -الجوائز الأدبية منبر جديد للكتاب الموهوبين

إطلاق النسخة التجريبية سيكون في الفاتح من نوفمبر

تحت شعار "طريقك إلى منصة التتويج"، يعتزم الكاتب والصحفي يوسف بعلوج إطلاق مشروعه الجديد "أدبرايز -الجوائز الأدبية" يوم الفاتح من نوفمبر الداخل، وهو عبارة عن منصة رقمية تشمل موقعا إلكترونيا ومنتدى ومدونة، إضافة إلى صفحات نشطة على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، تعنى بتقديم كل المعلومات المتعلقة بالمسابقات الأدبية التي يمكن للكتاب العرب المشاركة فيها، داخل وخارج بلدانهم، بما فيها المسابقات الدولية.

المنصة التي جرى التحضير لها سنة كاملة، ستطلق أخيرا بعد تأجيل اضطراري كان بسبب ضخامة المشروع الذي تطلب بحثا كبيرا، خاصة وأن الكثير من هذه المسابقات تفتقد لواجهات أرشيفية يمكن العودة إليها، ومن هنا جاءت فكرة العمل على مشروع يسهل الحصول على أخبار هذه الجوائز بالنسبة للكاتب العربي، من شروط وملفات الترشح، وآجال المشاركة، وطرق إرسال الأعمال إلى الجهات المنظمة والراعية للمسابقات.

وعن أسباب إطلاق هذا المنصة، يقول المشرف عليها يوسف بعلوج: "ككاتب متوج بعدة جوائز أدبية وطنية وعربية، كانت تصلني الكثير من الاستفسارات من زملاء عن طرق المشاركة في مسابقات أدبية، وخاصة عن مدى توافر مراجع يمكن العودة إليها لمعرفة جديد الجوائز دون بحث مضن أو ترك الأمور للصدفة. وللأسف كانت الإجابة دوما تفيد بعدم وجود مرجع واحد سهل يمكن العودة إليه، لهذا بدأت تطوير المشروع بهدف أن يكون المنصة الأولى عربيا التي تقدم كل المعلومات الموثوقة والضرورية".

وعن طريقة استخدامها يضيف بعلوج: "كامل تركيزي كان منصبا على جعل المنصة سهلة للمستخدم، خاصة أن تعامل غالبية الكتاب مع التقنية محدود، لهذا حرصنا على أن تكون الواجهة بسيطة ومرنة، وأضفنا محرك بحث لمراجعة الجوائز المتوفرة، إضافة إلى أرشيف لكل الدورات السابقة والفائزين فيها، ومعلومات عن أعمالهم المتوجة، العمل كان كبيرا وسيظل مستمرا إلى غاية الإطلاق الرسمي".

منصة أدبرايز لن تكتفي بضم عددا كبيرا من الجوائز الأدبية العربية والدولية، بل ستمنح للمستخدمين فرصة المشاركة في نقاشات متعلقة بالمطالعة، إضافة إلى إمكانية تقديم مراجعات للكتب المتوجة بجوائز، أيضا سيسعى القائمون عليها إلى متابعة وتغطية حفلات توزيع الجوائز الأدبية بالصوت والصورة.

مشروع أدبرايز يأتي بعد عامين من إطلاق المشروع الأول بودكاست آرابيا، الذي أصبح يحظى بمتابعة جماهيرية وإعلامية واسعة، ونجح في تكريس نفسه كواحد من أهم المشاريع المختصة في الويب العربي.

مريم. ع

 

من نفس القسم محلي