محلي

الطبعة الأولى من ملتقى " الصحة الرقمية " نوفمبر القادم بالعاصمة

تسمح للمختصين في المجال بالتعرف، فهْم وتحليل إشكالية التحول الرقمي وآفاق تطوره

تقام الطبعة الأولى من ملتقى "الصحة الرقمية" أو ما يعرف بـ"هيلث ديجيتال دايز"، بالجزائر العاصمة خلال شهر نوفمبر الداخل وتحديدا في الـ 13 منه بفندق سوفيتال، حيث سيكون اللقاء فرصة للمختصين في مجال الصحة والتكنولوجيات الجديدة بالتعرف، فهْم وتحليل إشكالية التحول الرقمي وآفاق تطوره في الجزائر.

وقال القائمون على الملتقى في بيان لهم تلقت " الرائد " نسخة منه أن اللقاء هذا يأتي بمبادرة ودعم من المنظمة العالمية للصحة، الجمعية الجزائرية للعلاج عن بعد والصحة الإلكترونية، الجمعية الجزائرية للطب العام، مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة والوكالة الموضوعاتية للبحث في علوم الصحة.

وتسعى الطبعة الأولى من "هيلث دجيتال دايز" إلى أن تكون محور اجتماع للمهنيين العاملين في مجال الصحة الرقمية في الجزائر، لتبادل أفضل الممارسات وتحديد العوامل الرئيسية للنجاح في القطاع، بمواكبة التكنولوجيا وإقحام عصر الرقمنة، كما سيتم إدراج في برنامج أعمال الملتقى بث فيديو مباشر لعملية طبية عبر أرضية مشاركة المحتوى المتعلقة بالصحة. كما سيتم تخصيص مساحات عرض لأفضل الحلول التكنولوجية لهؤلاء المهنيين، حيث سيتيح هذا الموعد الغني بالمحتوى للزوار نسج روابط فعالة جديدة وتبادل مختلف التجارب في مجال الصحة الرقمية.

وسيتم إثراء هذا اليوم بندوات وورشات عمل بمشاركة خبراء رفيعي المستوى على الصعيدين الوطني والدولي، حيث سيتدخل هؤلاء المختصين لمناقشة المواضيع المتصلة بالقطاع الصحي، كما سيسلطون الضوء على مساهمة تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الجديدة في تحسين فرص الحصول على الرعاية الطبية، وضرورة إقحامها في إطار الممارسة الطبية.

وفي نفس السياق، سيقدم الخبراء الحاضرون أيضا لمحة عامة عن الصحة الإلكترونية في الجزائر، بعرض الإطار القانوني من خلال التطرق إلى أفضل الممارسات القائمة دوليا والقابلة للتكيف مع السياق الجزائري.

مخابر صيدلانية، جمعيات علمية، جمعيات حماية المرضى، مستشفيات، أطباء عامين ومختصين، مراكز ومخابر البحث العلمي والطبي، عيادات خاصة وعاملين في مجال العلاج عن بعد، إضافة إلى مشاركة ممولي الخدمات التكنولوجية الجديدة والحلول الطبية الموجهة لمهنيي الصحة والمرضى، سيشرفون جميعا بحضورهم في هذه الطبعة لتبادل الخبرات التي تهمهم، لتَبَنِي واعتماد الحلول والتقنيات، وخلق توجهات استراتيجية جديدة.

ويأتي هذا اللقاء في إطار التحول التكنولوجي الذي يتسارع في ظل إطلاق الجيل الثالث والرابع من الإنترنت عبر الهاتف النقال، والذي يساهم بكثرة في تغيير سلوك المرضى والأطباء وضمان جودة الخدمة الصحية للجميع.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم محلي