محلي

سبعة مرشحين يتنافسون على منصب مدير اليونسكو

من بينهم 3 من جنسيات عربية

تنطلق انتخابات مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) اليوم الإثنين وسط منافسة شديدة بين مرشحي سبعة دول.

وسيجرى التصويت بالترتيب الأبجدي للدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي عن طريق الاقتراع السري على خمس جولات كحد أقصى خلال الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر الجاري وذلك حال لم يحصد أي مرشح أغلبية مطلقة في الجولات الأربع الأولى وهو ما يشكل 30 صوتا على الأقل من أصوات الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي البالغ عددها 58 دولة.

ويفتح نظام التصويت السري الطريق أمام الترتيبات غير المعلنة والمواءمات وهو ما قد يدفع بعض الدول لتغيير مواقفها سرا حال تعرضها لضغوط أو لتحقيق مصالح دون أن تشعر بالحرج.

ومن المقرر أن يصادق المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو خلال دورته الـ 39 في 10 نوفمبر المقبل بمشاركة كامل عضوية المنظمة البالغة 195 عضواي على اختيار المجلس التنفيذي حتى يباشر المدير العام الجديد للمنظمة مهام منصبه في 15 نوفمبر خلفا لبوكوفا التي شغلت هذا المنصب لولايتين كل منهما مدتها أربع سنوات وكانت أول سيدة تقود المنظمة.

وبالرغم من احتدام المنافسة بين مرشحي ثلاث دول بحسب المراقبين (مصري فرنسا والصين) إلا أن باقي المرشحين (أذربيجاني فيتنامي لبنان وقطر) لديهم أيضا فرصهم في ظل ما قد يحدث من انسحابات خلال جولات التصويت مثلما كان الحال بالنسبة لغواتيمالا والعراق قبل أيام.

مريم. ع

 

من نفس القسم محلي